أحد جوانب الثقافة المجتمعية هو وجود أيام مخصصة للاحتفال بها، هذه اﻻيام تعتبر بمثابة أعياد، وقد قسمت الأعياد إلى عدة اقسام فمنها الأعياد الدينية الخاصة بكل ديانة مثل عيد الفطر وعيد اﻷضحى وعيد الفصح وما شابه، والأعياد القومية كأعياد اﻻستقلال، والأعياد الاجتماعية مثل عيد اﻷم وعيد العمال ويوم المرأة، حيث تعتبر هذه اﻻعياد بمثابة فترة من كل عام يحتفل فيها الناس، ويأخذون قسطا من الراحة من العمل وغيره.
ان اسم عيد هو أحد عناوين الفرح والسعادة، ويعتبر اسم عيد من أسماء اوﻻد جميلة، كما انه اسم من اصل عربي، وهو مفرد جمعه أعياد، وفي هذا الملف سنكشف عن معنى اسم عيد، وابرز الصفات التي يتميز بها صاحب هذا اﻻسم.

معنى اسم عيد

اسم علم مذكر عربي يقصد به الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد , أصله” عِوْد” من الفعل عادَ يعود – ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً

معنى اسم عيد في اللغة العربية

الموسم ، العادة ، كلّ يوم فيه جمع ، يوم يُحتفل به كلّ عام بمناسبة مفرحة أو محزنة ، واسم لشجر جبلي لا ورق له ولا أزهار يفيد بتضميد الجروح ، وعِيْدَة : لفظة عامية أطلقت على المرأة لتأنيث عِيْد ، بنو العيد حيّ من العرب تُنسب إليهم النوق العيدية . و معنى الاسم عيد : بهجة، فرح، احتفال وهو مناسبة سنوية تعود مرتين كل عام لدى المسلمين: عيد الفطر، وعيد الأضحى.

معنى اسم عيد في القران الكريم

قال تعالى : (قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّـهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴿١١٤﴾) سورة المائدة

ابيات شعر عن اسم عيد

للعيد طيب وطيب عيدي هل الطيب
وأطيب عطور العيد عندي معايدك
؛
عيدك مبارك يابعد كل الأعياد
ياعزي الشامخ ويانور عيني

صور اسم عيد

معنى اسم عيدمعنى اسم عيد
كتابة اسم عيد بالانجليزي

يكتب اسم عيد في اللغة الانجليزية على صورة Eid.

الحكم الشرعي لاسم عيد

اسم عيد لم يحمل معنى الشرك او اى معتقدات باطلة فبذلك التسمية به حكمها جائز

معنى اسم عيد في علم النفس

يقصد باسم عيد حسب علم النفس هو الفرحة والسرور واليمن والخير.

صفات حامل اسم  عيد

شخص كريم معطاء، لكنه عنيد، يسعى لإدخال الفرح والسرور على قلوب الاخرين.

شخصيات تاريخية مشهورة

لايوجد شخصيات مشهورة باسم عيد.