سنتعرف اليوم على الصخور الصهارية وما هي خصائص الصخور الصهارية، والصخور هي جُزء من تركيب الكرَة الأرضية التي نعيشُ عَليها مُنذ آلاف السنين، وتنقسم الصخور إلى عدّة أنواع فمنها الصّلب الذي يَصعُب كسره ومنها الهش الذي يسهل تهشِيمه، والصخور الصهارية هِي من الصخور التي تُكنّون نتيجة إنصهار العَديد من المكونات في باطن الأرض بفعل الضغط و الحرارة لتشكل هذه الصخور.

كما ويوجد عِدّة أنواع من هَذه الصخور مثل صخور البازلت والكرانيت وتستخدم هذه الصخور ومشتقاتها إستخدامًا واسعًا في حياتنا، وسنتعرّف أكثر على ما هي خصائص الصخور الصهارية من خلال هذا الملف الصغير.

خصائص الصخور الصهارية

الصهارة هي المادّة الناتج عَن انصهار المواد المختلف مِن المعادن تحت ضغط وحرارة هالة تُوجد في باطنة الأرض وتخرج من خلال تشقّقات بين الصفائح الأرض فتخرج مندفعةً وتصل إلي ارتفاعات مُهوّلة حاملة معها الحِمم البركانية ناتجة عنها دخان نتيجة ملامسة الحمم البركانية للهواء التي تؤدي الي اختلاف بنيات الصخور الصهارية نظرًا لظروف تبريدها وارتباطًا بمُكوّنات أخرى تكون علي سطح الأرض تعمل الحرارة العالية لحممة البركانية علي انصهارها معها وهذا ما يتعلّق عليها بالصهارة وتنقسم الصخور الصهارية الي نوعين:

  • جميع الصخور الصهارية التي لها بنية ميكروليتية مثل البازلت تعد صخورا بركانية، مثل: الريوليت والأندسيت والتراكيت وهي تعتبر صخور نصف متبلورة.
  • جميع الصخور الصهارية التي لها بنية محببة مثل الكرانيت تعد صخورا بلوتونية، مثل: الكابرو والديوريت والسيينيت ،وهي تعتبر صخور كاملة التلبور .

وتتميز هذه الصخور بعددت خصائص حسب نوعها :

  • اولا :صخرة البازلت /من حيث اللون فلونها داكن ومن حيث الصلابة فهي صلبة جدا اما بالنسبة للمسامية فهي منعدمة .
  • ثانيا : صخرة الكرانيت /من حيث اللون فلونها فاتح ومن حيث الصلابة فهي صلبة جدا اما بالنسبة للمسامية فهي منعدومة.

وللصخور الصهارية استخدامات واسعة في الحياة اليومية فهو يستخدم في تغطية جدران الواجهات أو المصاعد أو لتغطية جدران المطابخ و الحمامات، كما أنها تستخدم في تغطية الأرضيات وتستخدم في العديد من الأماكن بسبب جمالها ومنظرها، كما أنها مقامة للعوامل البيئية.