اعلنت في هذا اليوم وزارة المالية السعودية عن تفاصيل آلية صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص الجديدة، والتي تم انتظار اعلانها بشكل كبير في الاونة الاخيرة، ففي ظل الانتشار الواسع لفيروس كورونا كوفيد 19 اصبحت المنشآت الخاصة غير قادرة على تقديم الرواتب لموظفيها مشكلة كبيرة للموظفين في القطاع الخاص.

وهذا ما دفع الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي للتدخل وانصاف الموظفين والاعلان عن تفاصيل آلية صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص الجديدة والتي جاءت من قبل وزارة المالية السعودية وعلى لسان وزير المالية محمد الجدعان.

موعد صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص في السعودية

مما تم ذكره من قبل الناطق باسم الوزارة فان موعد صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص في السعودية سيكون اعتبارا من أول يوم للعمل في شهر مايو 2022 م، وجاء ذلك  لتغطية أجر في شهر أبريل الحالي، ويذكر بانه قد جاء ذلك للعاملين السعوديين وفي جميع منشآت القطاع الخاص، والتي تعذر عليها الدفع لأجور العاملين السعوديين لديها بسبب التداعيات لأزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 والمنتشر في المملكة العربية السعودية والعالم ككل منذ عدة اشهر..

شروط صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص في السعودية

قال وزير المالية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية الدكتور محمد بن عبداالله الجدعان بانه من اهم شروط الأمر الملكي بأن تلتزم المنشآت باستئناف الدفع لأجور العاملين المستفيدين لديها وذلك وفق الأمر الملكي، ويتوجب هنا بالطبع بان يكون فور توقف التعويض، وكما تلتزم المنشأة بالاستمرار في الدفع لأجور البقية من العمال السعوديين والغير سعوديين وغير المشمولين بهذا التعويض من قبلهم.

المستفيدين من صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص

رد وزير المالية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية الدكتور محمد بن عبداالله الجدعان  على سؤال احد الصحفيين حول  المستفيدين من صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص  وقال بان أن المستفيدين من النظام تعطل عن العمل (ساند) هم من الموظفين السعوديين، وذلك وفق الأمر الملكي الكريم، والذي يسري بشأنهم وان ما أقرته مؤسسة النقد السعودي من الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا للحد من التأثير له على الأنشطة الاقتصادية في السعودية.

حقيقة تأجيل الأقساط في السعودية

قال الجداعان بانه تم بالفعل الاقرار بتأجيل الاقساط الى حين انتهاء حالة الطوارئ في المملكة العربية السعودية، وذلك كونه الاقساط والقروض ستؤثر بشكل كبير على المعيشة المواطنين بداخل السعودية في هذه الاونة، وان تأجيل الأقساط على للمنتجات التمويلية ودون تكلفة أو الرسوم الإضافية لمدة 3 أشهر من تاريخ القرار.

من خلال هذه القرارات سيتسنى الان  لموظفي القطاع الخاص التعرف على مصير الرواتب وكل تفاصيل حياتهم العملية، فبعدما قامت في الاونة الاخير بعض الشركات بالاعلان عن حالة التقشف، قام اليوم الملك سلمان بن عبد العزيز بالإعلان عن تحمله خسارة المنشآت وانصاف موظفي القطاع الخاص.