هل السيارات المستعملة عليها ضريبة، اوضحت الهيئة العامة للزكاة كافة الحالات التي تفرض فيها ضريبة القمية المضافة على السيارات المستعملة، والسيارات التي تعفى من الضريبة، كما وذكر الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة ان عملية بيع سيارة نت فرد غير مسجل، وفرد لا يمارس النشاط الاقتصادي لشخص اخر، لا يخضع الى دفع ضريبة القيمة المضافة، وان الرسوم التي يتم يتلقاها المعرض المسجل هي مقابل نقل الملكية، وسوف تكون خاضعة للضريب بالنسبة وهي 5%.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

هي الضريبة التي تفرض بناء على الزيادة في قيمة الخدمة، او المنتج في كل مرحلة من مراحل التوزيع، والانتاج، وتعمل ضريبة القيمة المضافة على تعوض الخدمات المشتركة والبنية الاساسية المتقدمة في منطقة معينة بالدولة.

هل السيارات المستعملة عليها ضريبة

تم تصنيف السيارات المستعملة التي وجب عليها دفع الضريبة، وان السيارات المستعملة المباعة من فرد لا يملك سجل تجاري، ولا يمارس اي نوع من النشاطات الاقتصادية، لا يخصع لضريبة القيمة المضافة، ولكن يفرض عليه رسوم الوساطة، وان السيارات المستعملة التي لها دخل ثايت، وتعمل في اطار معين، يتم فرض ضريبة القمية المضافة عليها، ورسوم الوساطة، واشار الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة ان الضريبة تضاف على السعر النهائي للسيارة المستعملة.

وقد اثار قرار وزراة المالية حول التغيير في النظام الضريبي على السيارات المستعلمة حالى من الجدل بين تجار السيارات، وينص القلرار الصادر برقم اربعة وثلاثين لعام 2022 على ان تكون القيمة المتخذة من اجل حساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للسيارات المستعلة عند بيعها، هي الفرق بين ثمن بيع السياراة، وثمن شراؤها، وذلك وفقا للضريبة المقررة قانونا.

الية عمل ضريبة القيمة المضافة

يتساءل الكثيرين حول قضية ضريبة القيمة المضافة، وشروطها، والية عملها، وتم توضيح هذه الامور في بداية الموضوع، ولكن لمبا يخص الية عمل ضريبة القيمة المضافة فهي كالتالي :

تدفع الاعمال المسجلة داخل المملكة العربية السعودي التي تشتري المواد الخام المدخلة في التصنيع منتج ما ضريبته 5% وهي القيمة المضافة على المنتج، بالاضافة الى سعر البيع، وسوف يقوم البائع بجمع القيمة المضافة بنسبة 5% والحساب لاحقا للحكومة.

وفقا لقرار ضريبة القمية المضافة فليزم امساك المسجل لدفار وحسابات منتظمة الكترونيا مع الالتزام باحكام الرقابة التي تقرها مصلحة الضرائب، ما يعني ان قرار رفع ضريبة القيمة المضافة لا يشمل عمليات التداول التي تتم من قبل الافراد.

يدفع المستهلك تكلفة ضريبة القمية المضافة على كافة السلع، والخدمات التي يتم شراؤها، وان المنشأت تدفع ضريبة القيمة المضافة للحكومة بشكلة مباشر بعد تحصيل من عمليات شراء المستهلكين.

اوضح بعض تجار السيارات ان لا احد يمانع في ان تأخذ الدولة حقها، ولكن القرار لم يحدد الية معينة في تحديد الروسم الواجب دفعها على كل سيارة، وما هية السيارة المستعملة التي يتم الدفع عليها، وهناك تفاوت كبير حدث في اسعار السيارات بعد قرار زيادة ضريبة القيمة المضافة.