اختبار الرخصة المهنية للمعلمات ،  أكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، أن اختبار الرخصة المهنية يكون بديل لاختبار الكفاءة التدريسية للمعلمين والمعلمات بشكل عام ، وذلك عقب نشر قائمة الأعمال التعليمية الجديدة والموافقة على امتحان رخصة مهنية للرجال والنساء المعلمون ، وفي بيان رسمي اعلن الناطق باسم هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية الدكتور نايف بن منس العبدلي ، أن اختبار الترخيص المهني سيسهم في رفع جودة أداء التدريس وفقاً للضوابط والمتطلبات المهنية للترخيص المهني التربوي ، اليكم الان من خلال موقعنا الالكتروني كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الاختبار .

شروط الرخصة المهنية

  • اولا من اجل الحصول على الرخصة المهنية للمعلمة يجب ان تملك شهادة جامعية ، وذلك استنادا الى الشروط والمعايير التي تم تحديدها من قبل الوزارة ومن اجل الحصول على درجة الاجتياز من الهيئة .
  • وايضا وفقا لشروط ترخيص المعلم المتقدم للهيئة وللرخصة المهنية ، يتم الحصول على درجة الماجستير وفقًا للشروط والضوابط التي تحددها الوزارة وتفي بالفترة المحددة في قائمة الوظائف التعليمية للحصول على وضع المعلم المتقدم. وفق المؤهلات الأكاديمية.
  • وفيما يتعلق في اوراق اعتماد المعلم الخبير ، من أجل الحصول عليه ، يجب أن يكون المعلم حاصل على شهادة جامعية يرأسها وزير بموجب الشروط التي يحددها الوزير ، ويجب أن تنتهي درجة المعلم وفقًا للمؤهلات المهنية.

نماذج الاختبارات المهنية للمعلمين

أعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين عن إطلاق تدريب داخلي لتحفيز المعلمين ، وكان اكتساب المعلمين للتدريب الداخلي هو أفضل تدريب للمعلمين في عام 2022 ، مع إجراء سلسلة من الاختبارات المهنية للمعلمين وذلك على الطريقة الالكترونية  ، اما الان متابعينا الكرام ومن خلال موقعنا الالكتروني سنعرض لكم مجموعة من النماذج الخاصة في اختبارات الرخصة المهنية .

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

أكد حسام زمان ، رئيس التقييم التنظيمي للتعليم والتدريب ، أن امتحانات الترخيص المهني للمعلمين ستجرى من تاريخ تقديمها في شهر يوليو القادم عام 2022  ، وأن الاختبار مؤهل سيتم العمل على تنمية وتطوير الاختبارات ، ومن خلال البيان الصادر عن الوزير اوضح من خلاله أن المناقشة حول البرنامج  على القائمة الرئيسية ستكون  لقناة MBC ، حيث ينطبق هذا السؤال على أعضاء هيئة التدريس والخريجين ، وقال إنه بينما يجري اختبار المعلمين والمعلمات للحصول على تراخيص مهنية ، تتكرر الامتحانات مرتين أو ثلاث مرات في أيام خاصة ، وهي قائمة الدورات الأولى سوف يتقدم بطلب للحصول على شهادة للسنوات الأربع المقبلة ، وقال أنه بالإضافة إلى الترخيص بين المتدرب وكبير المعلمين والخبير المعلم ، سيتم إصدارهم للمعلمين بناءً على مؤهلاتهم وخبراتهم ، ولهذا السبب ستكون الاختبارات عادلة وسوف تراعي كافة الفروق الفردية ، استنادا الى الشروط والشهادات التي يملكها المعلم .

نظام الرخصة المهنية

في بيان رسمي من قبل وزير هيئة التقويم والتدريب في المملكة العربية السعودية  ، إنه سيتم الإعلان عن نشر التراخيص المهنية للمعلمين والمدرسات بعد إعلان قرار وزارة الشؤون المدنية بتأجيل دخول الأنشطة الأكاديمية المنشورة في قرار الوزير. العرض بتاريخ 11/11/1443 هـ الموافق 7/1/2022 ، وذلك القرار تم اصدراه عقب تحويل الاختبار من الكفاية الى اختبار الرخصة ، وجد أن معايير المعلمين والمعلمات تم تطبيقها على المهنيين التابعين  للتدريس والمرشحين من قبل الوزارة ، كما تم الاعلان عنهم من قبل الهيئة العامة في المملكة العربية السعودية .

وفي نهاية المقال تحدثنا بشكل عام عن اختبار الرخصة المهنية للمعلمات وعن الشروط وعن النظام الخاص في الاختبار وفقا للمعاير والمقاييس الفردية ، نتمنى لكم التوفيق والنجاح في حياتكم العلمية والعملية .