اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، أمر الاسلام كثيراً بالالتزام بالتعاليم الاسلامية والتقرب من الله وعدم مخالفة أمره، وهذا الأمر له أهمية كبيرة جداً فيما يتعلَّق بمسألة أنَّ هناك العديد من الصفات المهمة التي يجب أن تتواجد في الأملا بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا الأمر ما خرص الاسلام على كل المُسلمين أن يلتزموا به، امتثالاً لما أكر الله تعالى به، وبالتالي فانَّنا سوف نتعرف في مقالتنا هذه على الاجابة الصحيحة التي تتعلق بسؤالنا بعنوان اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

هي احدى الوسائل المهمة التي يلجأ اليها الانسان المُسلم من أجل الدعوة الى الله تعالى، وهذا الأمر له أهمية كبيرة على الانسان، خصوصاً وأننا نتحدث عن الأُمور التي يُمكن للانسان أن يدعوا اليها ويلتزم بها من أجل رضى الله تعالى، وأنَّ هناك المنكر والرذائل والسيئات التي من شأنها أن تجلب عضب الله تعالى اذا لم ينتهِ عنها المُسلم، ومن الآيات التي ذكرت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

قال تعالى: “وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

قال تعالى: “كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ”.

قال تعالى: “الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ”.

اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

هناك العديد من الصفات المهمة التي يجب أن تتوافر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جهة وتتوافر أيضاً في في الشخص الذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ومن أبرز هذه الصفات.

الاجابة الصحيحة:

  • يجب عليه أن يكون عالماً بها.
  • أن يكون مُكلَّفاً أيضاً.
  • أن يأمر بالمعروف باللين والطيبة والتدريج، وأن يُنكر المنكر.

 

والى هنا فقد وصلنا الى نهاية مقالتنا هذه التي نضعها بين يديك من خلال مقالتنا هذه التي نقدمها لك عزيزي الطالب، والتي هي بعنوان اذكر الصفات الواجب توافرها في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.