الرطل كم كيلو يعتبر الرطل من وحدات قياس الكتلة، حيث يتم استخدام هذه الوحدات في تقدير قيمة كتل الأجسام الصلبة بشكل رقمي، ولأن الكيلو جرام يعتبر الوحدة الرئيسية والأساسية المستخدمة في قياس الكتلة على مستوى العالم، فنحتاج دائما لتحويل وحدات القياس المختلفة إلى الكيلو، وفي هذا المقال سنتعرف على الرطل كم كيلو يساوي، ومعرفة الرطل كم كيلو في بعض البلدان والمذاهب الشرعية.

الرطل كم كيلو

الرطل هو وحدة قياس الكتلة، والتي تستخدم في النظام الاستهلاكي والملكي الأمريكي، وأنظمة القياس الأخرى، أما في العصر الحالي فيعرف الرطل بالباوند ويعتبر الرطل أحد المكاييل التي ذكرت في معظم الفروع الفقهية، عند العراقي والبغدادي، ويتم استخدامه في ميزان الأجسام والذهب والأطعمة والفضة والبهارات، والرطل يساوي0.45359237 من الكيلو غرام. أما الكيلو جرام يعد أحد الوحدات الأساسية والتي تستخدم في قياس الأوزان الكبيرة، حيث يستخدمه العرب ويتم اختصاره ب”كجم” واستخدامه يكون لقياس الكتلة على خلاف قياس الرطل الذي يستخدم للغرامات البسيطة حيث أن الكيلو الواحد يساوي ألف غرام.

الرطل في المذاهب الشرعية

يختلف قياس الرطل في الشريعة الاسلامية بين المذاهب، ويختلف مقداره أيضا بين معظم الدول العربية والأوربية فحساب الرطل عند جمهور العلماء يكون ب128 درهم أي ما يعادل 302.5 ويعرف بالرطل العرافي. بينما المذهب الحنفي يقدر الرطل ب130درهم أي ما يعادله من الغرام ب406.25 عند جمهور العلماء تم تقدير الرطل السوري أو الرطل الشامي ما يعادل 1785غرام، بينما قدرته جمهورية مصر العربية ب 449.28 غرام، وقدره النظام الأجنبي الانجليزي ب0.4536 كيلو غرام.

تحويل الكيلو إلى رطل

  • إذا كان يوجد كمية من المحاصيل الزراعية مثلا والتي تقدر قيمتها ب”500كيلو غرام”، فإن مقدار المحاصيل هذه بالرطل تساوي(500 نقسمها على 453 تساوي 1103رطلا.
  • أما إذا كان وزن طالبات في المرحلة الدنيا الابتدائية يساوي45كيلوغرام، فإن متوسط الوزن بقياس وحدة الرطل يساوي(45 نقسمها على 453 تساوي 99.33 رطل.