المعادلة التي تشتمل على الجسيمات المشاركة في التفاعل فقط هي، إن مادة الكيمياء مليئة بالقوانين والمعادلات والتفاعلات، حيث تعتبر تلك القوانين هي أسس الكيمياء، والتي تقوم الكيمياء عليها، حيث أن ما يحدث من تفاعلات مع مواد متعددة ومختلفة، ينتج عنها موادا جديدة وحديثة، وهذا ما يحدث داخل جسم الإنسان من تفاعلات مستمرة بدون توقف، لكن لا نشعر بها، فهي المسؤولة عن الصحة الجيدة التي نتمتع بها، وبسببها لا نشكو من المتاعب.

المعادلة الأيونية النهائية

تحتوي مادة الكيمياء على العديد من المفاهيم والمصطلحات التي يتم تدريسها في كثير من المناهج التعليمية لمادة الكيمياء، ويتم تدريس هذه المصطلحات بشكل مفصل بهدف تحقيق وصول أكبر قدر من المعلومات وفهمها لدى الطلبة، وفيما يخص الإجابة عن السؤال  ما هي المعادلة التي تشتمل على الجسيمات المشاركة في التفاعل فقط؟ الإجابة الصحيحة للسؤال كالتالي:” المعادلة الأيونية النهائية”. إن المعادلة التي تشمل على الجسيمات المشاركة في التفاعل فقط هي” المعادلة الأيونية النهائية” وهي نتجت عن نوع من أنواع التفاعلات في المحاليل المائية، خاصة تلك التفاعلات التي تنتج رواسب، مثل تفاعل محلول كلوريد النحاس، مع محلول هيدروكسيد الصوديوم، ونتج عن ذلك ثلاث معادلات هي كالآتي:

  • المعادلة الأيونية النهائية والتي تشمل على جسيمات مشاركة في التفاعل فقط، ويحدث ذلك عند شطب الأيونات من طرفي المعادلة الأيونية.
  • الأيونات المتفرجة وهي التي لم تشارك في التفاعل، مثل أيونات النحاس والصوديوم، مواد متفاعلة وناتجة، لكنها لم تشارك في التفاعل لذلك سميت بالأيونات المتفرجة.
  • المعادلة الأيونية الكاملة والتي يتم فها عملية تبين الجسيمات المشاركة في التفاعل في المحلول.