لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم؟ نحن كمسلمون نتبع التاريخ الهجري وهو التاريخ على حسب الأشهر القمرية، وذلك لأهميتها بالنسبة لنا حيث كل شهر من السنة الهجرية له دلالة عند جميع المسلمين، كما يطبق في جميع دول العالم التاريخ الميلادي والتاريخ الميلادي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بميلاد المسيح عليه السلام سيدنا عيسى عليه السلام ،ونحن نؤمن بجميع الرسل الذين بعثهم الله للناس كافة، وإن أول من استخدم التاريخ الميلادي هم النصارى، حيث استخدمه أحد رهبان النصارى، وبدأوا التاريخ الميلادي بدءاً من السنة التي ولد فيها سيدنا عيسى عليه السلام.

تاريخ بدء استخدام التاريخ الميلادي

تاريخ بدء استخدام التاريخ الميلادي، يرجع تاريخ استخدام التاريخ الميلادي إلى أحد الرهبان النصارى الذي استخدمه بدءاً من السنة التي حددها النصارى بحسب اعتقادهم لمولد النبي عيسى عليه السلام، وترجع نشأة هذا التاريخ الميلادي إلى زمن الرومان حيث كانوا يعتمدون التقويم القمري  كتقويم رسمي لهم حتى45 ق.م. وأطلقوا على كل شهر في السنة الميلادية اسم محدد له معنى عندهم وفي الغالب معانيه دينية قديمة، شهر ينلير يعني عند الرومان إله البوابات، وشهر فيراير يعني باللغة اللاتينية التطهير، وكان شهر آذار (نيسان) هو بداية السنة حينها، وعدد أيام السنة عندهم 354 يوماً فقط.

 

تعريف السنة الميلادية

تعريف السنة الميلادية، هي سنة شمسية وهي ظاهرة كونية طبيعية تعبر عن دوران الأرض حول الشمس دورة كاملة، تكتمل هذه الدورة في مدة 365 يوماً، وذلك في السنة البسيطة التي يأتي فيها شهر فبراير 28 يوماً، وفي السنة الكبيسة يُصبح عدد الأيام 366 يوماً حيث يكون شهر فيراير 29 يوماً، وتُقسم السنة الشمية إلى 12 شهراً، السنة الكبيسة هي سنة شمسية عادية كباقي السنين أيامها أيضاً 365 يوماً ولكن اكمال دورة الأرض حول الشمس تحتاج إلى 365 يوماً وربع يوم إضافي، وبذلك تم عده يوماً ويتم ربط هذا الربع بشهر فبراير (شباط ) وتحدث هذه السنة الكبيسة كل أربع سنوات.

لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم

لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم؟ إن إجابة هذا السؤال نستوحيها مما سبق في حديثنا في مقالنا هذا، وتكون الإجابة على النحو التالي:

  •  سميت السنة الميلادية بهذا الاسم، لأنه بدأ العد به اعتباراً من يوم ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام، بحسب ما اعتقده الراهب النصراني دنيسيوس الصغير.
  • التاريخ الميلادي يُسمى أيضاً بالتقويم الشمسي هذا لأنه يمثل دوران الشمس دورة كاملة، حيث عدد أيام السنة الميلادية 365 يوماً إذا كانت سنة بسيطة وتصبح 366 يوماً عندما تكون سنة كبيسة.
  • كما يسمى التقويم الميلادي بالغريغوري نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر.

مراحل تطور التقويم الميلادي

مراحل تطور التقويم الميلادي،منذ القدم تطورت السنة الميلادية لتصبح على الوضع الذي نعرفه حالياً بحيث تحتوي على اثنا عشر شهراً، تبدأ السنة الميلادية بشهر يناير وتنتهي بشهر ديسمبر، وهنا سنذكر لكم مراحل تطور التقويم الميلادي:

  • التقويم الروماني القديم: حيث أن أول من استخدم التقويم الميلادي هم الرومان ، فالدولة الرومانية استخدمت تقويماً  قديماً حيث كان يتكون من 10 أشهر في بادئ الامر وسميت معظم شهور السنة منه، واستخدموا تقويماً شمسياً قمرياً بلغ عدد أيام السنة فيه 355 يوماً، وعدد أشهر السنة فيه 12 شهراً، وأيام كل شهر تتراوح بين 29-30 يوماً، والفضل في هذا التقويم الشمسي القمري يعود إلى الإمبراطور الروماني نوما، ولكن بعد ذلك قام بعض الكهنة والقياصرة بالتلاعب في هذا التقويم، وجعلوا أسماء الشهور هى أسماء بعض القياصرة، بحيث كان عد السنين من تاريخ تأسيس العاصمة الرومانية روما.
  • التقويم اليوناني: في سنة 709 من انشاء الإمبراطورية الرومانية، أي 45 ق.م. ، استعان حاكم الإمبراطورية الرومانية بأحد الفلكيين الإسكندريين، واسمه سوسيجنيو ليقوم بتعديل التقويم الروماني القديم، بحيث أصبحت السنة الميلادية العادية تتكون من 365 يوماً و السنة الكبيسة تتكون من 366 يوماً وذلك كل أربع سنوات، حيث كانت الأشهر الزوجية تتكون من 30يوماً، والأشهر الفردية تتكون من 31 يوماً، عدا شهر فبراير (شباط) 29 يوماً.
  • التقويم الميلادي:  دعا الراهب النصراني الأرمني ديونيسيوس اكسيجونوس إلى ضرورة أن تكو ن بداية التقويم مع تاريخ ميلاد السيد المسيح عليه السلام لا بحسب تاريخ انشاء الإمبراطورية الرومانية، وقد حقق الراهب مطلبه ودعواته، وكان ذلك في القرن السادس الميلادي.

أسماء الشهور الميلادية

أسماء الشهور الميلادية، كما ذكرنا فقد قسمت السنة إلى اثنى عشر شهراً كل شهر فردي منها يتكون من 31 يوماً، والشهر الزوجي يتكون من 30 يوماً، كما حمل كل شهر منها اسما محدداً، ونذكر لكم هنا أسماء الأشهر الميلادية مرتبة كما يلي:

  • كانون الثاني – يناير
  • شباط – فبراير
  • آذار – مارس
  • نيسان – أبريل
  • آيار – مايو
  • حزيران – يونيو
  • تموز – يوليو
  • آب –اغسطس
  • أيلول – سبتمبر
  • تشرين الأول – أكتوبر
  • تشرين الثاني – نوفمبر
  • كانون الأول –ديسمبر

تناولنا في مقالنا هذا لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم؟ حيث سميت السنة الميلادية بهذا الاسم، لأنه بدأ العد به اعتباراً من يوم ولادة سيدنا المسيح عيسى عليه السلام، بحسب ما اعتقده الراهب النصراني دنيسيوس الصغير، كما تحدثنا عن تعريف السنة الميلادية، مراحل تطور التقويم الميلادي، وذكرنا لكم أسماء الشهور الميلادية مرتبة.