اي مما يلي يعد ملحق بجمع المذكر السالم،يعرف جمع المذكر السالم علي انه ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين، وسَلِمَ بناء مفرده عند الجمع. أي سَلِمَ مفرده من التغيير بزيادة ‹واو مضموم ما قبلها ونون› على مفرده في حالة الرفع، أو ‹ياء مكسور ما قبلها ونون› في حالتي النصب والجر. وتكون النون مفتوحة، وإن كان بعض العرب قد نطقوها مكسورة، وعبر السطور القلائل ادناه سنتعرف علي اجابه السؤال التعليمي اي مما يلي يعد ملحق بجمع المذكر السالم

اي مما يلي يعد ملحق بجمع المذكر السالم

جمع المذكر السالم يعتبر اسما يدل علي جمع اكثر من اثنين ويكون بالواو والنون في حالة الرفع، وبالياء والنون في حالتي النصب والجر، وأنّه “سالم” فذلك يعني أنّ المفرد منه سَلِم من التغيير عند جمعه، فمثلًا نجمع كلمة “مُعلّم” فتصبح: “معلّمون”، حيث نلاحظ هنا أنّه لم يحدث أيّ تغيير في بناء الكلمة الأصليّة بعد جمعها عما كانت قبل الجمع، وتقديم اجابه السؤال اي مما يلي يعد ملحق بجمع المذكر السالم علي النحو الاتي:

  • اسماء الجموع
  • جموع التكسير
  • جموع التصحيح
  • الكلمات التي تدل على معنى الجمع ولا مفرد لها، مثل أولو/ أولي، كقوله تعالى ﴿وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ﴾، وقوله تعالى ﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ﴾.
  • العقود العددية تجمع جمع المذكَّر السالم وليس لها مفرد، وهي أسماء جموع ليست بالصفة ولا العلم، نحو: عشرون/ عشرين… وحتَّى تسعون/تسعين.
  • كذلك تُعتبر من الملحقات بجمع المذكَّر السَّالم بعض الكلمات التي استوفت شروطه ما عدا سلامة الاسم المفرد من التغيير، وذلك على غرار: ابن/ بنون.
  • الكلمات التي استوفت شروط الجمع المذكَّر السَّالم لكنها تدلُّ على مفرد لأنَّها أصبحت أعلاماً، على غرار: زيدون، خلدون، سعدون.
  • من أشهر الكلمات التي تُجمع جمع مذكر سالم دون أن تستوفي شروطه: أهلون، وابلون، أرضون، سنون، حاول أنَّ تتعرف على الأسباب التي جعلت من مفردات هذه الجموع تخالف شروط الجمع المذكَّر السَّالم، وسنذكر لك سبب اعتبار (وابلون) من ملحقات المذكَّر السَّالم، ذلك أنَّها تدل على غير عاقل.

هذا ويشترط في جمع المذكر السالم أيضًا أن يكون الاسم المفرد منه مذكراً، أما الشرط الثاني فهو أن يكون خالياً من تاء التأنيث، وأن يكون عاقلًا، فلا يصحّ مثلاً جمع اسم معاوية؛ على الرغم أنّه اسمٌ مذكر ويدلّ على اسم عاقل وذلك لأنه ينتهي بتاء التأنيث، وكذلك يجب أن يكون خالياً من التركيب فلا يصحّ مثلاً جمع اسم عبد الرحمن لأنّه اسم مركب “أي مكوّن من كلمتين.