يقطع سفيان بدراجته الهوائية ٨٤ كلم في ٣ ساعات، يسير سفيان بدراجته الهوائية 84 كم في ثلاث ساعات، ويبقي على نفس معدل السرعة، ويمكن استخدام اي نسبة  مما يأتي لإيجاد قيمة (x)، هذا السؤال من درس النسب والنسبة في مادة الرياضيات تعتبر النسبة والتناسب مصطلح رياضي يتم استخدامه للتعبير عن العلاقة بين مقدارين، ولا تقتصر النسبة والتناسب في دورها على العلوم العقلية كالرياضيات والفيزياء، ولكنها امتدت الي الحياة العلمية وتلعب دوراً مهماً في كافة المجالات.

تعريف النسبة

تساوي وتعادل نسبتين، ويمكن كتابة الكميتين التناسبيتين في شكل كسرين متساويين، ويتم تبسيطهما كالتالي، لكي يتم الحصول علي نسبتين متساويتين أو متكافئتين. يتم القول بأن النسبتين متناسبتين، يعني a: b = c: d إذا وكان ناتج (axd) = ناتج (bxc)، لأن (a ، d) تسمى بطرفي التناسب و (c ، d) تسمى بمتوسط التناسب.

يقطع سفيان بدراجته الهوائية ٨٤ كلم في ٣ ساعات

يتم استكمال السؤال على النحو التالي: يقطع سفيان بدراجته الهوائية 84كلم في 3 ساعات، اذا بقي بنفس معدل السرعة، فأي نسبة مما يلي يمكن استخدامها لإيجاد قيمة (س) التي تمثل عدد الكيلو مترات التي يقطعها في 5 ساعات؟

  1. 84/3 = 5/س
  2. 3/84 = س/5
  3. 3/5 = 84/س
  4. 84/3 = س/8

الحل: بما أن معطيات السؤال هي المسافة التي يقطعها سفيان = 84 كلم، والزمن = 3 ساعات اختر التناسب المناسب لإيجاد عدد الكيلو مترات وهي س التي يقطعها سفيان في 5 ساعات ولأن السرعة هي المسافة المقطوعة بالنسبة للزمن، او المعدل الزمني للمسافة أذن المسافة بسط والزمن مقام، فتكون السرعة هي 3/84 = س/5 وهو المطلوب اذن الإجابة الخيار (2).

يمكن استخدام النسبة والتناسب أيضا في حالة الرغبة بمضاعفة الكميات او المقادير التي تقليلها مثال على ذلك عن طريق قسمة أو ضرب النسب على العدد نفسه، ويتم استخدام النسبة والتناسب في المقاييس المتنوعة عند رسم الصور والخرائط، ولمقارنة جزء إلى جزء.