ما هو الطائر الذي يرى بأذنيه،  يعتبر اللغز سؤال غامض عادة ما يصعب السؤال عليه في اللغة، الكثير منا يتردد على مسامعه كلمة لغز او حزورة (احجية) ولكي نميز بين الغز والحزورة ويوجد شرط للحزورة هي كل ما يحتاج حله الي معلومة وان كانت بسيطة. اما اللغز فحله لا يحتاج الي اية معلومات، يوجد نوع آخر من الالغاز لا تندرج تحت اسم (حزورة) وتحتاج الي معلومات عامة لحل هذا اللغز ويكون بحاجة الي معلومات عامة لحله تسمى الغاز فكرية كالألغاز البوليسية مثال على ذلك يكون طالب الحل بحاجة الي مجهود كبير من المعلومات التي يقوم بجمعها المحقق وعليه ان يكون لديه معلومات كاملة عن مكان الجريمة والمجني عليه وغيرها من المعلومات المطلوبة لحل هذا اللغز.

ما هو الطائر الذي يرى بأذنيه؟

الجواب هو “الخفاش” والخفاش والوطواط من الطيور التي يعرف عنها انها لا ترى تسير حسب الموجات الصوتية عندما تطير مثل الطيور، والخفاش يلد ولا يبيض كما اجمع الباحثون، وينتمي الي رتبة Chiroptera، وتركيب جناح الخفاش المفتوح يشبه تركيب يد الانسان مع وجود اغشية تصل بين الاصابع الاربعة وبقاء الابهام حرا يتصل بباقي الاصابع ليتعلق بالأشجار والكهوف بالمقلوب، يستخدم الخفاش الاصبع كباقي الثدييات.

يوجد في عالمنا هذا ألغاز متنوعة كالألغاز اليابانية لها دور كبير ومتقدم في تطوير الكثير من الالغاز، واليابانيون بشكل عام مبدعون بألغاز الارقام المنطقية ولهم الفضل في تطوير ونمو انواع من الالغاز وهي سودوكو وكاكورو (تقاطع المجموع) والسلي لين (الحواجز). والالغاز الميكانيكية تتضمن ربط ميكانيكي بين اجزاءها المتنوعة. ويعود اصل اللغز الميكانيكي الي اليونان في الفترة الزمنية الممتدة من اليوم الاول لعام 201 الي اليوم الاخير من العام 300 حسب التقويم الميلادي.