عندما تجتمع الكلمات لتكوين معنى مفيد فأنها تسمى؟ وتعرف الجملة: جماعة كلِّ شيءٍ، وتعتبر الجملة (عند البلاغيين والنَّحويِّين): كل كلام يشمل على مستند ومُسنَد إِليه والجمع : جمل، وان أخَذ الشَّيءَ جمل: متجمّعًا لا متفرّقًا، : مجتمعًا دفعة واحدة لا مُنَجَّمًا مُتفرِّقا، والجملة في النحويات اللغوية هو كل لفظ سواء كان مفيداً أو غير مفيد، فإذا كان مفيداً سمي جملة مفيدة او الاثنين معاً، وإن لم يكن مفيداً يسمى جملة غير مفيدة. يعرف العلم النحوي بالعلم المختص بدراسة أحوال أ/واخر الكلمة، من ناحية الإعراب، والبناء،  كأحكام إعراب الكلمة، وعلامات إعرابها، والمواضع التي تأخذ فيها هذا الحكم. وفي اللغة يطلق النحو على شيء مقصود، أو الجهة. وهو في الأصل، على النحو بدراسة الإعراب.

عندما تجتمع الكلمات لتكوين معنى مفيد فأنها تسمى؟

الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل مثل (اكل عبدالله طعاماً صحياً) الفعل اكل حركته الفتحة ولا يقبل ال ولا التنوين اكل يسمي فعل وانتهى في الزمن الماضي وحركة الحرف الاخير منه هي الفتحة. اما الشيء الحاصل في الزمن الحاضر يسمي فعل مضارع والحركة الاخيرة منه هي الضمة.

الاجابة: عندما تجتمع الكلمات لتكوين معنى مفيد فأنها تسمى :::جملة:::

هي كل جملة مبتدأه باسم مرفوع معرف يعرب باسم صريح مرفوع اول مؤول للرفع، ويتبعه او يستكمل معناه صفة مشتقة مرفوعة تعرف بالمصطلح النحوي الذي يتبع الخبر وهو المبتدأ. مثل: محمود مهاجر ورائد قادم. ومنه قوله تعالى: ﴿الأعرابُ أشدُ كفراً ونفاقاً﴾. وتعتبر هذه الصورة من أبسط صور الجملة الاسمية، ومعروفة بالجملة الاسمية الصغرى، ويوجد العديد من الصور  للجملة الاسمية، منها: يكون خبر المبتدأ جملة سواء كانت اسمية، نحو: “المدينة أبوابها متفتحة”. ويعتبر الاعراب من اهم اسباب نجاح الادب العربي.