مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية، تم الاعلان عن معاد ووقت التقديم للماجستير من قبل الجامعات السعوديه شأن كل عام وذلك من قبل فتح باب التقديم وذلك لجعل الطلبه علي درايه ومعرفه بهذه المواعيد، لسهوله التقديم من خلال الاوراق اللازمه للالتحاق ببرنامج الماجستير بالعديد من التخصصات المتنوعه وذلك للطلبه الحاصلين علي درجه البكالوريوس، هذا وتقوم الكثير من الجامعات بالاعلان المسبق عن الشروط الواجبه للقبول في درجه الماجستير، مضيفين الاوراق المطلوبه ايضا حتي يتسني للطلبه الراغبين بذلك التجهيز لكافه اوراقهم والتقديم لها في الميعاد التي تم اقراره بالوقت المحدد.

مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية

دراسة الماجستير في السعودية

تقوم الجامعات السعوديه كافه بتقديم امكانيه الاستكمال للدراسات العليا لخريجي الجامعات والحاصلين علي درجه البكالوريوس، وذلك عن طريق توفير البرامج المتخصصة في الماجستير والدكتوراه، كما انها تقوم ايضا بتحديد سنوات هذه الدراسه متبوعه بالمصاريف الدراسيه والتخصصات والبرامج التدريبية للباحثين بحسب التخصص المنوي دراسته، اذ لابد لدارس الماجستير ان يكون من اصل سعودي الجنسيه، وان كان غير ذلك لن يتم القبول لطلبهالا من خلال منحه معتمده، كما ان هناك الكثير من الجامعات في المملكه العربيه السعوديه تحظي علي اهتمام البعض من الباحثين في مرحله الدراسات العليا والتي اهمها ما يلي:

  • جامعة أم القرى:

تعتبر من اهم الجامعات في المملكه العربيه السعوديه والتي تشتمل علي 23 كلية ضمن التخصصات المتنوعه والمختلفة، سواء التخصصات العلمية والاجتماعية والإدارية، هذا ومن الممكن الاطلاع على كافه الشروط التي تخص الدراسه للماجستير بهذه الجامعه عبر الموقع الإلكتروني للجامعة من هنـــــــا.

  • جامعة الملك عبد العزيز:

تعتبر جامعه الملك عبد العزيز من الجامعات القديمه والمخلده في المملكه العربيه السعوديه، حيث انها  اشتملت علي 24 كلية وبها العديد من التخصصات المختلفه، ويمكن التعرف على الشروط المختصه لدراسة الماجستير بها من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة ويمكن الدخول إليه من هنــــــــا.

  • جامعة الملك سعود:

تعتبر هذه الجامعه من أقدم الجامعات في المملكة العربيه السعوديه، هذا واشتملت علي 24 كلية بها الكثير من التخصصات المختلفة، كما وبالامكان ان يتم التعرف على كافه التفاصيل المتعلقة بدراسة الماجستير فيها من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة والذي بامكانكم الولوج اليه من هنــــــــا.

  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية:

تشتمل هذه الجامعه علي التخصصات المتنوعه والمختلفه ايضا حيث انها ضمت 11 كلية ومعهدا بها العديد من التخصصات، هذا وفي كل سنه تقوم الجامعة بوضع العديد من الشروط والضوابط التي تتعلق بالالتحاق بالماجستير، ومن الممكن ايضا التعرف عليها عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعة، ويمكن الوصول إليه من هنـــــــا.

  • جامعة الملك فيصل:

تعتبر من الجامعات العريقة في المملكة العربيه السعوديه، حيث تضم 16 كلية هذا وبامكان الباحثين ان يستكملوا دراساتهم العليا في التخصصات المختلفة. كما وبامكانهم معرفه كافه التفاصيل التي تخص الدراسه للماجستير فيها عن طريق الموقع الإلكتروني الذي يمكن الدخول إليه من هنـــــــــا.

  • جامعة طيبة:

جامعه طيبه هي احدي الجامعات السعودية التي حظت علي الثقة الكبيرة لكافه الطلبه وذلك بسبب تاريخها المتميز في تقديم كافه المقررات الدراسية لطلبه السعوديه، هذا برغم من أنها من الجامعات الحديثة، ويمكن التعرف على تفاصيل دراسة الماجستير بها من هنــــــــا.

  • جامعة الملك خالد:

تم انشاء جامعه الملك خالد في التسعينات من القرن الماضي بحيث انها تشتمل علي 47 كلية كما انها واستطاعت أن تحتل مكانة مرموقه بين الجامعات الاخري العالمية، هذا وتعمل جامعه الملك خالد علي تقديم برامج الدراسات العليا في التخصصات المتعدده، ويمكن التعرف على تفاصيل دراسة الماجستير بها عن طريق الدخول موقعها الإلكتروني الذي يمكن الدخول إليه من هنـــــــــا.

  • جامعة الملك فهد:

للبترول والمعادن من اهم وابرز الجامعات في المملكة العربية السعودية كما وموقعها ومقرها الاساسي موجود في المنطقة الشرقية، كما وتشتمل علي الكثير من التخصصات المختلفة التي يمكن دراسة الماجستير بها، حيث ويمكن للراغبين في دراسة الماجستير بها ان يتعرفوا على كافه التفاصيل والشروط اللازمه والمطلوبة من هنـــــــــا.

شروط القبول في الماجستير بالجامعات السعودية

ليتمكن الباحث في برامج الدراسات العليا من القبول في المملكه العربيه السعوديه، يجب علي المتقدم ان يكون مستوفيا لكافهاللازمه لتمكنه من التقديم للماجستير، فستناول اهم هذه الشروط من خلال السطور المنسرده ادناه:

  • لابد أن يكون المتقدم لدراسة الماجستير مقيما في المملكه العربيه السعوديه.
  • في حاله  كان المتقدم لطلب الماجستير من غير السعوديين ويود ان يلتحق ببرامج الدراسات العليا باي من الجامعات السعودية التي تم ذكرها فيجب عليه أن يكون حاصلًا على المنحة الدراسية وان تكون معتمدة لدراسة الماجستير.
  • لابد للراغبين في الالتحاق بدراسه الماجستير في الجامعات السعوديه الاشتراط حاصلًا على درجة البكالوريوس في اي من التخصصات المرغوب إتمام الدراسات العليا به، هذا ومن الامكان الحصول على البكالوريوس من داخل المملكة أو من أحد الجامعات المعتمدة بشكلا عالميا.
  • يشترط ألا يقل التقدير العام لشهاده البكالوريوس للمتقدمين لدراسة الماجستير عن جيد جدًا على اقل تقدير.
  • هناك بعض من الجامعات من غير المشترط الحصول على تقدير جيد جدا، حيث انه في هذه الحالات تشترط الجامعات الحصول على جيد جدًا على اقل تقدير في المواد التخصصية للتخصص الراغب في إتمام الدراسات العليا به.
  • كما يجب أن يكون الباحث مستوفي الشروط الطبيه والصحيه وغير معاني من أي أمراض من شأنها اعاقته عن القيام بواجبات الدراسة.
  • يجب علي الراغبين بالدراسات العليا تقديم وافاده بخطابي تزكية من أستاذين جامعيين درس على يديهما في خلال دراسته الجامعية.
  • بعض الجامعات تتطلب موافقة جهة العمل في حين ان المتقدم للدراسات العليا كان موظف.
  • لابد للمتقدم أن يتخطى كافه الاختبارات للقبول في التخصصات التي تتطلّبها.

مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية

المستندات المطلوبة للتقديم على الماجستير

لابد لاتمام الطلب الذي يخص الالتحاق بالدراسات العليا الماجستير في اي من التخصصات المتضمنه الجامعات في المملكه العربيه السعوديه، وذلك بعد ان يتم التحقق من الانطباق بشروط الالتحاق، هذا ويجب علي المتقدم للطلب ان يقوم بتقديم المستندات والاوراق التي تخص الجامعه والمتمثله فيما ياتي:

  • لابد من تقديم أصل المؤهل الدراسي للباحث مضيفا صورة ضوئية منه، سواء تم الحصول عليها من خلال أحد الجامعات السعودية أو من جامعات خارج المملكة العربيه السعوديه، وفي حال كان من خارج المملكه لابد من اعتماد المؤهل من وزارة التعليم.
  • لابد من تقديم السجل الأكاديمي للطالب وصورة ضوئية منه.
  • يجب عليه تقديم صورة من بطاقة الهوية الشخصيه الوطنيه في حين كان من المواطنين المقيمين أو صورة من الإقامة إن كان من الوافدين إلى المملكة العربيه السعوديه من خارجها.
  • لابد ايضا من التقديم للشهادة التي تدلل علي اجتياز اختبار التويفل في اللغة الإنجليزية أو أحد الشهادات الموازية له التي تطلبها الجامعة.
  • يجب تقديم خطابي تزكية من أستاذين جامعيين معروفين قاما بتدريس الطالب خلال فتره دراسته الجامعية.
  • اذ لابد من تقديم شهادة اجتياز اختبار القدرات العامة للجامعيين.
  • اضافه التعهد بصحة البيانات والأوراق التي تم تقديمها للجامعة، مع الموافقة على استبعاده دون إخطار إن وجد أي خطأ فيها.

مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية

وصلنا للختام، لمقالتنا التوضيحيه التي تم التعرف من خلالها علي اهم ما يتعلق بمواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية، كما تم التطرق من خلالها ايضا علي اهم وابرز الجامعات السعوديه وتم ايضاح كيقيه التسجيل في احدها والمرغوب بها، اضافه لاننا قمنا بسرد اهم الشروط والاوراق المتطلبه للالتحاف والتقديم في برنامج الدراسات العليا الماجستير في كافه التخصصات المختلفه والمتنوعه.