أي مما يأتي يتبع النقل النشط، من أسئلة مادة العلوم في دراسة الأحياء وتكاثر الكائنات الحية وإنقسام الخلايا، حيث يتعلم الطلبة عملية النقل النشط التي تتم من خلال نقل المواد والغذاء عبر الغشاء البلازمي لداخل خلايا الكائنات الحية، وعملية النقل النشط هي عملية تحتاج إلى طاقة وبروتين وناقل لإتمامها، وذلك لأنها تنقل المواد من التركيز الأقل إلى التركيز الأعلى، والسؤال هنا أي مما يأتي يتبع النقل النشط.

أي مما يأتي يتبع النقل النشط

ولحل سؤال أي مما يأتي يتبع النقل النشط يعرف الطالب أولاً عملية النقل النشط ويذكر أنواعه، فعملية النقل النشط تستخدمها الخلايا في الحصول على الغذاء في الحالات التي تنتج فيها طاقة تساعدها في نقل المواد، وهناك نوعين من أنواع عملية النقل النشط:

  1. النقل النشط الأولي: عملية يتم من خلالها نقل الطاقة التي تحتاجها الخلايا في القيام بالعمليات الحيوية من مصادر الطاقة المختلفة.
  2. النقل النشط الثانوي: عملية يتم من خلالها نقل المواد عبر الغشاء البلازمي من التركيز الأقل إلى التركيز الأعلى بإستعمال فرق الجهد الناتج عن ضخ الأيونات خارج الخلايا والتي يتم من خلالها نقل المواد كذلك.

وبهذه الطريقة يتمكن الطالب من تحديد عمليات الخلايا التي تتبع النقل النشط بحسب حاجتها إلى الطاقة، فيستنتج الطالب الجواب الصحيح لسؤال أي مما يلي يتبع النقل النشط.

جواب سؤال أي مما يأتي يتبع النقل النشط

من خلال دراسة الطالب لأنواع النقل الشط وكيفية عمل عملية النقل النشط التي تحتاج إلى طاقة لإتمامها، فإنه يتوصل إلى الإجابة الصحيحة على سؤال أي مما يلي يتبع النقل النشط، يلاحظ الطالب أن الذي يتبع النقل النشط هو:

  • التنفس الخلوي.

وذلك لأن عملية النقل النشط تحتاج إلى طاقة وبروتين ناقل من أجل نقل المواد من التركيز الأقل إلى التركيز الأعلى أي بعكس التدريج، وعملية التنفس الخلوي من العمليات التي يتم فيها نقل الأكسجين من التركيز الألقل إلى التركيز الأعلى عبر بروتين ناقل حيث أنها تنقل إلكترون الميتوكوندريا وتحتاج بذلك إلى طاقة الإختزال لنقل البروتونات عبر غشاء الميتوكوندريا الداخلي.