ابين الحكم التجويدي في الامثلة الاتية قال الله تعالي منهم، تلاوة القرآن بالتجويد والمراعاة للأحكام من الواجبات على كل مسلم يرغب بأن ينال الأجر والثواب من الله عز جول، ومن خلال القراء الصحيحة سيتمكن القارئ من إيصال المعنى إلى المستمع وكذلك توصيل الفائدة والعبرة والرسالة من الله في تلك الآيات، ولهذا سيتم الآن تناول الحكم التجويدي في الامثلة الاتية قال الله تعالي منهم وبالحكم الصحيح لأن يتعرف الطلاب على موضع الحكم.

الإخفاء الشفوي

الإخفاء الشفوي هو عبارة عن  الإخفاء الذي يكون في الميم الساكنة في حال أن وقعت في آخر الكلمة وجاء بعدها حرب باء والذي يرافقه غنة، ومن الأمثلة عليها:  وهمْ بالآخرة- ترميهمْ بحجارة- انتمْ به، ويطلق عليها إسم الإخفاء الشفوي وذلك يعتبر نسبة إلى الشِفَة التي يخرج منها الميم والباء.

ما هو الإخفاء

الإخفاء هو عبارة عن الحالة المتوسطة التي تكون بين حالة الإظهار وحالة الإدغام من غير التشديد مع بقاء الغنة، وذلك بمعنى أن النون الساكنة أو التنوين لا يتم اللفظ لهما  بالكلية ولا يتم إظهارهما الظهور التام حيث يذهب الحرف وتبقى فيه صفته وهي الغنة بالتجويد، ويقع الإخفاء على خمسة عشر حرفا.

ابين الحكم التجويدي في الامثلة الاتية قال الله تعالي منهم

هنا يظهر الحكم التجويدي في الامثلة الاتية قال الله تعالي منهم بأنه هو إخفاء شفوي، حيث يتوجب على القارئ لهذه الآية أن يقوم بالإخفاء الشفوي لأن يظل المعنى المقصود من الله عز وجل كما هو ويتم الفهم من قبل المستمع الآية للمقصد الرئيسي لها.

الحكم التجويدي في الامثلة الاتية قال الله تعالي منهم الحقيقي والصحيح وبالتوافق مع الحكم التجويدي تمت إضافته لهذا السؤل الذي شكل الأهمية الكبيرة للكثير.