من هو عبدالله بن مسعود، لابد من المؤمنين ان يكنوا الحب لاصحاب النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ايمانا وتصديقا لما جاء في عقيده اهل السنه والجماعه، هذا باعتبار ان الصحابه رضوان الله عنهم هم من افضل الناس بعد مرتبه الانبياء والرسل، حيث ان التعظيم لمكانه الصحابه والعمل علي محبتهم تعتبر تعظيما وحبا للرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، ومن الفضائل التي تخصّص الصحابة بمكانةٍ رفيعةٍ خيريتهم، فالصحابه قاموا بنقل الشريعه من رسولنا العظيم الي الامه من بعده وقاموا ايضا بتقديم البطولات الكثيره من خلال الفتوحات الاسلاميه، فمنهم عبد الله بن مسعود والتي سنتناول اهم ما تتميز به شخصيته من خلال سطور مقالتنا الاتيه.

عبد الله بن مسعود

  • يعتبر عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيبن وكنيته هي عبد الرحمن الهذلي المكيّ المُهاجريّ البدريّ، هذا وان عبدالله بن مسعود كان حليفا لبني زهره، ومن اهم الصفات الشكليه له، انه لم يكن طويلا واتصف وزنه بالخفيه بشكلا كبيرا.
  • من جانب اسلامه، كان من الاوائل ممن دخلوا الاسلام واسلموا، وقد روي انه السادس ممن اسلم، وقام ايضا بمشاركته في العديد من الغزوات واهمها، غزوة بدر، وأُحُد، والخندق، وبيعة الرضوان، وغيرها من الغزوات والمشاهد.
  • قام بالهجره مرتين، وأمّه من بني زهرة وهي أمّ عبد بنت عبد ودّ بن سوي.

إسلام عبد الله بن مسعود

  • كان الرسول صلي الله عليه وسلم يستغل اي فرصه ينتهزها للقيام بنشر الدعوة الي الاسلام ومن ثم ايصالها وتبليعها، هذا برغم ما كان يواجهه صلوات ربي عليه من جدال ومناقشات فيما بينه وبين كفار قريش، بدون ان يقوم بااستهانه بالاشخاص المدعوون.
  • وروي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ما حدث معه وجعله مؤمنا بالرساله التي جاء بها الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، حيث انه قد قال: (كنتُ غلامًا يافعًا أرعى غنمًا لعقبةَ بنِ أبي معيطٍ فجاء النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ وأبو بكرٍ رضِيَ اللهُ تعالَى عنهُ وقد فرَّا من المشركينَ فقالا: يا غلامُ هل عندَك من لبنٍ تسقيَنا ؟ قلت: إنّي مؤتَمنٌ ولستُ ساقيَكما فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ: هل عندَك من جزعةٍ لم ينزِ عليها الفحلُ ؟ قلت: نعم فأتيتُهما بها فاعتقلها النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ ومسح الضرعَ ودعا فحفلَ الضرعُ، ثم أتاه أبو بكرٍ رضيَ اللهُ عنهُ بصخرةٍ منقعرة ٍفاحتلب فيها فشرب وشرب أبو بكرٍ ثم شربتُ ثم قال للضرعِ اقلُصْ فقلص فأتيته بعد ذلك فقلت: علِّمني من هذا القولِ قال: إنك غلامٌ مُعلمٌ قال: فأخذت من فيه سبعينَ سورةً لا ينازعُني فيها أحدٌ).
  • من هنا لابد من الاشاره بان فرار النبي محمد مع صاحبه ابي بكر الصديق لم يكن خوفا من الاذي المادي او الجسدي ولكنه من اجل البعد عن المناظرات واي نقاشات قد تدور بينه وبين الكفار.

من هو عبدالله بن مسعود

هجرته ومؤاخاته ومكانته

  • يعد عبد الله بن مسعود من المهاجرين الاوائل الذين هاجروا هجرتين الاولي والثانيه، وبعد عودته الي مكه وهاجر منها الي المدينه ايضا.
  • قام عبد الله بن مسعود بماّخاه رسول الله مع معاذ بن جبل او الزبير بن العوام.
  • كان لعبد الله بن مسعود مكانه عظيمه عند رسول الله صلي الله عليه وسلم، حيث انه في احد المرات قام بمعاتبه اصحابه عندما ضحكوا علي ساقيه من كثر النحافه وقال لهم: «ما تضحكون؟ لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من أُحد».
  • كما وانه قام بالجهاد مع رسول الله في كافه معاركه التي خاضها، وقد قام بقتل ابو جهل علي يده في معركه بدر، فقام بعدها بوهبه سيفا من رسول الله فرحا بمقتله وعدّه ابن عباس من بين الذين ثبتوا مع رسول الله يوم أحد.

وفاه عبد الله بن مسعود

  • بقي عبد الله بن مسعود في المدينه لمده ثلاثه سنوات لا يسمح له بان يخرج منها، هذا وقد قام عثمان بن عفان بقطع العطاء طوال إقامته في المدينة.
  • هذا وقد قام الزبير بن عوام بتسلم عطاءه وقام بايصاله الي اسرته بعد وفاته، هذا ومن الاسباب لغضب عثمان علی ابن مسعود، حضوره جنازة أبي ذر الغفاري في الربذة والصلاة عليها.
  • كما وتوفي عبد الله بن مسعود في المدينه في السنه 32 هجريه وقد دفن ايضا في مقبره البقيع.

الي هنا وننتهي بطرح مقالتنا التي اوردنا بها ما يخص، من هو عبدالله بن مسعود، كما وتطرقنا الي اسمه ونسبه ومكانته عند النبي صلي الله عليه وسلم، وهجرته وكافه الامور المتعلقه بهذا الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود.