كم عدد دوائر العرض، ظهر نظام إحداثيات خطوط الطول ودوائر العرض قبل 2201 تقريباً على يد الإغريق، عندما كانوا بحاجة لوجود نظام دقيق يمكن من خلاله تحديد المواقع على سطح الأرض، لينتقل الوصف من نطاق نسبي غير دقيق إلى نظام كمّي تحكمه الأرقام، مستند على أسس علمية صحيحة ودقيقة. دوائر العرض تتميز باتخاذ شكلاً دائرياً متكاملاً، وكافة دوائر العرض متوازية مع خط الاستواء، وأطوالها غير متساوية مع بعضها البعض، وتعد الدائرة الاستوائية هي الأكبر بينهما، وكلما اتجهنا إلى الشمال أو الجنوب بعيداً عن خط الاستواء تكون باقي الدوائر متدرجة شيئاً فشيئاً من حيث الصغر.

كم عدد دوائر العرض، كم يبلغ عدد دوائر العرض

السؤال: كم عدد دوائر العرض؟

  • الاجابة: يبلغ عدد دوائر العرض 180 درجة، وهي عبارة عن خطوط العرض أو دوائر العرض الوهمية المتوازية، منها 90 شمال خط الاستواء و 90 جنوب خط الاستواء. حيث أن خط الاستواء يمثل الدرجة صفر، بين الدائرة والأخرى درجة واحدة أو ما يعادل تقريباً 111 كم على سطح الأرض.

كم عدد دوائر العرض

كم عدد دوائر العرض، تساعد دوائر العرض في تحديد مكان أي نقطة على سطح الأرض، وتقسيم العالم إلى مناطق حرارية ومعرفة أحوال الطقس من حيث الحرارة والرياح والأمطار، ودوائر العرض تشترك مع خطوط الطول في تحديد مواقع المدن والبلدان وإمكانية تحديد أي موضع علي سطح الأرض سواء براً أو بحراً.