دورة الماء في النظام البيئي، لقد خلق الله الكون ذو شكل متوازن ونظام دقيق، ومن الأشياء التي أبدع الخالق في خلقها هي الماء الذي يسير بنظام متوازن، ويدور في نظام بيئي منظم، ويعد الماء من أهم وأبرز أساسيات الحياة المعيشية، لقد جعل الله الماء مصدر لحياة الكائنات الحية، والعديد لا يعرفون دورة الماء في النظام البيئي. ويشكل الماء المساحة الأكبر من الكرة الأرضية وتقدر بنسبة 71% من مساحتها.

دورة الماء

تعد دورة تحصل للماء ويمر الماء بعدة مراحل، وتلك المراحل تصف وجود وحركة المياه على الأرض وداخلها وفوقها، ومياه الأرض تتحرك باستمرار، وأشكالها متغيرة بشكل دائم، من سائل إلى بخار، ثم إلى جليد، ومرة ثانية إلى سائل.

مراحل دورة الماء

تعتبر المياه من الموارد المتجددة، وغالبية المياه التي يتم استهلاكها من قبل الكائنات الحية والمياه اللازمة للاحتياجات الاخرى تعود مجدداً إلى البيئة، في بعض الاحيان مع انخفاض في الجودة، وليتم تجديد المياه يوجد عمليتان رئيسيتان وهما كما يلي:

  1. مرحلة التبخر وتعد هذه العملية الاولى وهي المرحلة التي يتبخر فيها الماء من المسطحات المائية كالبحار والبحيرات والمحيطات.
  2. التكثيف وهو العملية الثانية، وهذه العملية يتم فيها تكثيف الماء المتبخر من المسطحات المائية في الغلاف الجوي.

كيف تحدث دورة الماء

عندما تشرق الشمس تحدث الدورة الثانية وهي تبخر الماء من المحيط أو البحيرة بسبب حرارة الشمس وبعد تبخره يتحول إلى بخار ماء ويتم صعوده الى الغلاف الجوي، وبخار الماء هذا يجتمع مع بخار الماء الآخر ومن ثم يتحول إلى سحابة وعنما تتكاثف الغيوم تتساقط المياه مرة ثانية إلى الأرض متخذة شكل من أشكال الامطار كالمطر أو الثلج أو الصقيع أو البرد، وعند سقوط المياه مرة أخرى إلى الارض فإنها تجد طريقها على سطح الأرض، نحو البرك والجداول والانهار، وبهذا فإن نسبة الماء في الطبيعة تبقى ثابتة ولكنها تتغير نسبة الماء في كل منطقة حسب المتغيرات الجوية.

دورة المياه في الطبيعة - نتعلم ببساطة - علوم للصف الرابع

معيقات دورة الماء

الانسان يقوم بالكثير من الأعمال التي تؤدي إلى إعاقة دورة الماء في النظام البيئي ومن هذه المعيقات ما يأتي:

  • إلقاء مياه المجاري في المجمعات المائية.
  • تكوين المطر الحامضي وتلوث الهواء.
  • القطع الجائر مما يؤدي الى انجراف بالتربة وعدم تغلغل المياه الجوفية.
  • عملية رش الاسمدة الكيماوية والمبيدات التي تنجرف في نهاية الامر الى المجمعات المائية.
  • تغطية مساحات واسعة من الأرض بالأبنية والشوارع مما يقلل تغلغل المياه في التربة.

Stormwater pollution runoff: a pipe bringing dirty water into a river. Stormwater pollution runoff is a serious concern because it may be contaminated with pesticides, fertilizers, animal droppings, trash, food wastes, automotive by-products and other toxic substances that are part of the urban environment. Drainage Stock Photo

دورة الماء في النظام البيئي، في ختام مقالنا هذا نكون قد وضحنا دورة الماء في النظام البيئي، كما ويسرنا تلقى كافة التعليقات والاستفسارات حول الاجابة، مع تمنياتنا لكم بالنجاح.