يجب وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون؟ إن أي معادلة كيميائية تكون موزونة ومتزنة، وذلك إذا كان فيها عدد الذرات المكونة لكل عنصر في المعادلة الكيميائية التفاعلية، والشحنة الكلية للعناصر متكافئة، في جميع مواد التفاعل، والمواد التي تنتج عن التفاعل، أي أن المعادلات الكيميائية تتوازن في حال كانت كل من الكتل والشحنات متكافئة في طرفي معادلة التفاعل، يجب وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون؟ وهنا كأننا نزن معادلة التفاعل بميزان، فلابد من أن تتساوى الكفتين، ولا يجوز أن ترجح كفة على الأخرى، نتناول في سطور مقالنا هذا الحديث عن إجابة السؤال يجب وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون؟

يجب وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون؟

يجب وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون؟ إن قانون لا فوازييه نص على أن معادلة التفاعل الكيميائي لابد من أن تكون متوازنة، والأطراف فيها متكافئة، من خلال تساوي الكتل والشحنات في طرفي معادلة التفاعل، وهذا يسري عليه قانون حفظ الكتلة.

لماذا يجب وزن المعادلة الكيميائية؟

لماذا يجب وزن المعادلة الكيميائية؟ يجب وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون حفظ الكتلة، والذي ينص على أنه لابد من تساوي وتكافؤ الكتل للمواد الداخلة في معادلة التفاعل الكيميائي، مع الكتل للمواد الناتجة عن معادلة التفاعل، حيث أن هذا القانون ( قانون حفظ الكتلة ) ينص على أن الطاق فيالكون لا تفنى، ولا تستحدث، كما أنها يستحيل أن تخلق من لا شيء.

كيف يمكننا وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون حفظ الكتلة؟

كيف يمكننا وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون حفظ الكتلة؟ نقوم بوزن المعادلة الكيميائية من خلال الخطوات التالية المتبعة لدى علماء الكيمياء، حيث يمكننا وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون حفظ الكتلة كما يلي:

  • نقوم بجمع عدد الذرات وكذلك الشحنات التي دخلت المعادلة الكيميائية، كما نقوم بجمع عدد الذرات وكذلك الشحنات التي نتجت عن المعادلة الكيميائية.
  • إذا تساوى المجموع في كل طرف بناء على الخطوة الأولى، فتكون المعادلة متوازنة.
  • إذا لم يتساوى الطرفين، فتكون المعادلة التفاعلية بحاجة إل تعديل، وذلك بضرب العنصر في العدد الذي يعمل على تساوي الطرفين.
  • وفي حال وجود مركب في التفاعل ( يتكون من أكثر من عنصر) فلابد لنا من ضرب عناصر المركب جميعها في العدد.

تناولنا في مقالنا هذا الإجابة عن السؤال يجب وزن المعادلة الكيميائية لتحقيق قانون حفظ الكتلة؛ نتمنى لكم كل الإفادة.