من العوامل المؤثره في المناخ، يعتبر علم الجغرافيا من أبرز العلوم الحياتية، حيث يهتم بدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية المختلفة وتحليلها، حيث يتناول جميع العناصر المادية للطبيعة كالمناخ والأرض، ومن المعروف أن المناخ هو الحالة الجوية التي تسيطر على منطقة معينة، ويكون تحديد تلك المناطق من خلال استعمال أجهزة معينة لجمع البيانات عن حالة الجو او الطقس في مناطق محددة، كما ويوضح المناخ الوصف العام لوضع الطقس في منطقة محددة ولفترة طويلة من الزمن. ومن خلال هذا المقال سوف يتم الحديث عن السؤال التالي من العوامل المؤثره في المناخ؟

من العوامل المؤثره في المناخ

السؤال: من العوامل المؤثره في المناخ؟

الاجابة الصحيحة هي

  1. يعد الموقع بالنسبة لدرجات العرض من أهم العوامل المؤثرة في تحديد المناخ لمنطقة محددة، في الاعتماد على خط الاستواء في تحديد قرب وبعد المناطق عنه.
  2.  التيارات البحرية لأنه يعتمد على درجة حرارة التيارات البحرية
  3.  الغطاء النباتي يساعد في التخفيف من ارتفاع درجات الحراة في الصيف، لأنه يتسبب في زيادة الرطوبة في الجو.
  4.  الموقع بالنسبة للمسطحات المائية لأنه عند ارتفاع درجة حرارة الماء تبرد ببطء شديد بعكس درجة حرارة اليابسة.
  5. التضاريس كلما زاد ارتفاع التضاريس عن سطح البحر فإنه يؤثر في المناخ بشكل مباشر.
  6.  الكتل الهوائية أي أنه عند تكوين الكتل الهوائية في منطقة بحرية تكون رطوبتها عالية، أما عندما تتكون الكتل الهوائية في الصحاري تكون جافة.

Nature, Outdoor, Sky, Cloud, Cloudy, Meteorology

في ختام هذا المقال نكون قد أوجدنا الاجابة النموذجية الصحيحة للسؤال المطروح لدينا وهو من العوامل المؤثرة في المناخ، كما ويسعدنا تلقي كافة التعليقات والاستفسارات حول الاجابة والأسئلة التي ترغبون في الإجابة عنها في أسفل هذا المقال، مع تمنياتنا لطلابنا وطالباتنا الأعزاء المزيد من النجاح والتقدم في الحياة التعليمية.