المتممات المجرورة هي، تعتبر المتممات المجرورة بأنها أسماء يتم جرها من خلال حروف الجر أو اضافة حروف جر اليها، لكي تكون معاني الجمل كاملة وشاملة، وفي حال حذف المتممات المجرورة من الجمل لا يكون له تأثير حيث يمكن استيعاب الجمل بوجود أو عدم وجود تلك المتممات المجرورة، ولكن الجمل بحاجة لمتمم مجرور يكملها، والمتممات هي عبارة عن حروف الجر أو حروف الإضافة، وتتبع الاضافة حرف الجر مباشرة. ومن خلال هذا المقال سوف يتم التطرق في الحديث لمعرفة الحل الصحيح للسؤال التعليمي المطروح، حيث يتساءل الكثيرون من الطلاب وأولياء الأمور عن اجابة هذا السؤال المتممات المجرورة هي؟

المتممات المجرورة هي

تعتبر المتممات المجرورة في الجمل العربية نوعان وهما كما يلي:

  • المتممات التي تكون مجرورة بحروف الجر هي مثل للي، عن، علي، في، من، منذ وخلا وحاشا والتاء وحتى، ويكون الاعراب فيها كالتالي، حيث يعرب حرف الجر والكلمة التي بعد حرف الجر اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وتكون علامة جره الياء عندما يكون جمع مذكر سالم، وفي الكلمات الممنوعة من الصرف يتم اعرابه بانه اسم وعلامة جره الفتحة وهي الكلمات الممنوعة من التنوين.
  • أما النوع الثاني هو المتممات التي تجر بالإضافة حيث تكون من المضاف والمضاف اليه، ويكن في هذه الحالة نسب اسم لاسم ثاني، ويكون المضاف اليه مجرور ولكن علامة جره مختلفة وهي مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره، أو تكون علامة جره الياء أو الفتحة.

المتممات المجرورة هي

المتممات المجرورة هي، في ختام هذا المقال نكون قد أوجدنا الاجابة النموذجية للسؤال التعليمي الوارد ضمن أسئلة المنهاج الدراسي السعودي الفصل الثاني، وهو المتممات المجرورة هي، كما ويسعدنا تلقي كافة التعليقات والاستفسارات حول الاجابة وجميع الأسئلة التي ترغبون في اجابتها في أسفل هذا المقال، مع تمنياتنا لطلابنا وطالباتنا الأعزاء المزيد من النجاح والتقدم في الحياة التعليمية.