الجهاز المستخدم لقياس نسبة الايون الى كتلته، يعتبر الأيون احدى أنواع الكيميائية، مثل الجزيء أو الذرة ويكن مشحون بالشحنات الكهربائية، ويكون التفريق بين الأيونات الموجبة والأيونات السالبة، وتتعلق الشحنة بشكل عام بأعداد الإلكترونات؛ عندما يكون مجموع الالكترونات في النوع الكيميائي أكثر من عددها في الحالة المعتدلة فإن شحنتها تكون سالبة، بينما عدد الالكترونات في النوع الأنواع الكيميائية أقل من مجموعها في الحالة المعتدلة فإن الشحنة تكون موجبة. ومن خلال سطور المقال التالية سوف يتم التعرف على الحل الصحيح للسؤال التعليمي التالي الجهاز المستخدم لقياس نسبة الايون الى كتلته.

جهاز مطياف الكتلة

يستخدم جهاز مطياف الكتلة لمقياس نسبة الايون إلى كتلته، وجهاز مطياف الكتلة “Mass spectrometry” ذو تقنية عالية للتحليل، حيث يعمل على تعيين العناصر التي تتكون منها المادة أو الجزيء المحدد لكي يوضح البنية لذرات البيتيدات والمركب الكيميائي، ويكون اعتماده الكلي على مبدأ جهاز الكتلة على تنافر المركب الكيميائي، لكي يتولد الجزيئات المشحونة وقياس نسبة الكتلة المشحونة، وتتم عملية قياس كتلة الأيون عن طريق وضع العينة في الجهاز، وبالتالي يحدث تأين للعناصر بطرق مختلفة، وينجم عن ذلك الأيونات المشحونة، وتتم عملية القياس من خلال حركة الأيونات داخل حقول مغناطيسية.

الجهاز المستخدم لقياس نسبة الايون الى كتلته

السؤال: الجهاز المستخدم لقياس نسبة الايون الى كتلته؟

الاجابة الصحيحة هي: الجهاز المستخدم لقياس نسبة الايون الى كتلته جهاز مطياف الكتلة.

الجهاز المستخدم لقياس نسبة الايون الى كتلته، قدمنا لكم إجابة نموذجية للسؤال الوارد ضمن المنهاج الدراسي السعودي للفصل الثاني، حيث يتساءل الكثيرون من الطلبة والطالبات عن هذا السؤال الجهاز المستخدم لقياس نسبة الايون الى كتلته. مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتقدم في الحياة التعليمية.