تستعين دودة الارض في حركتها ب. دودة الأرض من الديدان التي تعيش في التربة والبيئة الرطبة، إذ تبني لها أنفاقاً في التربة الرطبة وتغلفها من الداخل بإفرازات مخاطية تفرزها من خلال غدة خاصة بها توجد تحت جلدها. حيث أن دودة الارض تتنفس عن طريق جلدها، ولتستطيع التنفس لابد من أن يبقى جلدها رطباً، عن طريق الإفرازات المخاطية، ولابد من أن تبقى البيئة من حولها رطبة. نواصل حديثنا ضمن سطور مقالنا هذا للإجابة عن السؤال المنهجي في مادة العلوم، تستعين دودة الارض في حركتها ب.

تستعين دودة الارض في حركتها ب

تستعين دودة الارض في حركتها ب. دودة الأرض من فصيلة الديدان التي تصنف من الحيوانات اللافقارية، التي لا يحتوي جسمها على عمود فقري. تتحرك دودة الأرض عن طريق الزحف، وهي من فصيلة الديدان الحلقية، حيث يكون شكل دودة الأرض المعروفة والتي قد نشاهدها في العديد من الأراضي الزراعية على شكل أنبوب طويل إلى حد ما، قد يكون بعض ديدان الأرض ذات طول سنتيمتر، وقد يكون طولها 4 متر. تعيش في الغالب ديدان الأرض في تربة رطبة، إذ أنها تتغذى على المواد العضوية، فتسحب أوراق النباتات لداخل النفق الخاص بها لتحللها، وتمتص منها العناصر الغذائية التي تحتاج إليها، وقد تتغذى عن طريق التربة وما فيها من مواد عضوية من خلال ابتلاع التربة، ومن ثم امتصاص ما به من عناصر غذائية، وبعدها تخرج باقي التربة.

تستعين دودة الارض في حركتها

تستعين دودة الارض في حركتها. تعتبر دودة الأرض من الديدان الخنثى التي تحمل أعضاء تناسلية أنثوية، وذكورية، لكن تتزاوج ديدان الأرض مع بعضها البعض ليحدث عملية إخصاب للبويضات بينهما فكل منهما تمنح الأخرى حيوانها المنوي ليتم تخصيب البويضة الخاصة بها. 

بم تستعين دودة الارض في حركتها

بم تستعين دودة الارض في حركتها. حيث تستعين دودة الارض في حركتها بما يسمى بالأشواك التي توجد أسفل بطنها، فدودة الارض من الحيوانات اللافقارية، فهي لا تمتلك عمود فقري، او هيكل عظمي يساعدها على الحركة. لذا فإنها تستخدم الشعيرات الضغيرة التي تمثل أهداب الحركة بالنسبة لدودة الأرض، والديدان الحلقية بشكل عام تمكنها من الحركة دون انزلاق. حيث توجد لها عضلة قابضة، تنقبض فتعمل على حركتها نحو الأمام.

تناولنا في سطور مقالنا هذا الإجابة عن السؤال تستعين دودة الارض في حركتها بالشعيرات والأشواك. نتمنى لكم الإفادة مما قدمناه.