التبرع بالأعضاء بعد الموت في السعودية، أقامت الحكومة فى المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة فى المملكة على اتخاذ القواعد والاجاراءات القانونية المحدةة وفق ما تم اصدراه بخصوص التبرع بالاعضاء للشخص بعد الموت، ومن يخالف تلك الشروط والمعايير يحاسب عليها لانها تعتبر انتهاك لحقوق الانسان.

التبرع بالأعضاء بعد الموت في السعودية

يعتبر التبرع بالأعضاء هدية من أنواع الهدايا التى لا تقدر بثمن، والتي تعطى للشخص المحتاج لها، بنية صادقة للمساعدة، ولكن التبرع يختلف من نوع الى اخر، ولا بد ان يكون وفق ما حددته الشريعة الاسلامية، ولا يجب ان يجوز التبرع ازا كان مخاطرة على حياة السخص، اما الشخص الذي يكون على وشك الموت، فلا بد من اخذ رغبة الشخص بالتبرع من أعضائه بعد موته لإنقاذ حياة مرضى ينتظرون زراعة أعضاء، تحت اشراف طبي من وزارة الصحة فى المملكة،

التبرع بالأعضاء بعد الموت في السعودية

يعد التبرع بالاعضاء فى المملكة السعودية مشروع انسانى عظيم لانقاذ حياة الكثير من المرضى الذين يحتاجون الى اعضاء وخاصة الذين يعانون من الفشل الكلوى، وقد شكلت الحكومة فى المملكة باتعاون مع وزارة الصحة على العمل على حملة التبرع ولكن وفق الضوابط المحددة حيث ان هناك حالات يمنع فيها التبرع وهى على النحو التالي:

  • يمنع التبرع بالأعضاء إن كان العضو المتبرع به لازما لحياة المتبرع، أو كان التبرع به يؤدي إلى موته أو توقف منفعة عضو كامل من أعضاءه.
  • لا يسمح بالتبرع بالأعضاء إن كان العضو المتبرع به يمنع المتبرع من مباشرة وإدارة شؤون حياته.
  • يمنع التبرع بالأعضاء إن كان العضو المتبرع به من الأعضاء المنتجة للخلايا التناسلية الناقلة للصفات الوراثية، أو جزء من تلك الأعضاء.
  • يحظر التبرع بالأعضاء إن غلب على ظن الفريق الطبي الذي يقوم بعملية نقل العضو البشري أن عملية التبرع لن تنجح عبر عدم استقبال جسم المتبرع له للعضو الجديد.
  • يمنع تبرع الأعضاء إن كان المتبرع عديم الأهلية أو ناقص الأهلية.
  • في حال عدم موافقة الشخص على التبرع بأي عضو من أعضاءه بعد وفاته فلا يتم الاعتداد بموافقة وليه أو الوصي عليه أو القائم على شؤونه بالتبرع بأعضائه.