أفضل دعاء يوم الجمعة في رمضان، يعد شهر رمضان المبارك عند المسلمين هو شهر الخيرات والبركات وشهر الدعوات المستجابة، وفي شهر رمضان يتقرب العبد من ربه بالصلاة وتلاوة القرآن والتسبيح والإستغفار والدعاء، ومن الشعائر الإسلامية والنوافل في شهر رمضان المبارك آداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة في المسجد كما ويجوز آدائها في البيت، ويوم الجمعة في شهر رمضان له قدسيته الخاصة ففيه يكون أجر يوم الجمعة وأجر الصيام، وتكون فيه الدعوات مستجابة، لذا ما هو أفضل دعاء يوم الجمعة في رمضان.

أفضل دعاء يوم الجمعة في رمضان

إن يوم الجمعة في باقي شهور السنة يكون من ضمن الشعائر المنتشرى فيه: قراءة سورة الكهف والدعاء والتسبيح والإستغفار والصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأما في شهر رمضان المبارك فإن الدعوات يوم الجمعة لها أجر عظيم وثواب وإستجابة من الله سبحانه وتعالى، لذا يدعو المؤمن الصائم في هذا اليوم كل ما يجول بخاطره من أمنيات ودعوات لله عز وجل ومنها:

  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله الملك العدل اليقين، لا إله إلا الله إلهنا وإله آباؤنا من قبلنا، سبحانك ربي إنى كنت من الظالمين، لا إله إله الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بيده الخير كله، سبحان الله تعالى خضوعاً لعظمته دعاء الجمعة اللهم في يوم الجمعة، أسعدنا وأرح قلوبنا، وفرج همومنا، وأبدل كل ضيق بفرح، وكل عسر بيسر وسخر لنا من الاقدار أجملها اللهم أنت الحق وقولك حق والجنة حق والنار حق لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إنا نسألك سعة الرزق والبركة في العمر.
  • يا الله في هذه الساعة المباركة التي وعدت فيها عبادك بالإجابة، أتوسل إليك أن ترضى عني، وأن تجعل الجنة مستقري ومثواي، وأن ترزقني لذة النظر إلى وجهك الكريم، وأن تحشرني مع نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى يا رب العالمين.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

دعاء الصائم يوم الجمعة في رمضان

إن للصائمين أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، والصيام يعد هو الركن الثالث من أركان الإسلام، وعليه فإن الصيام هو فريضة على كل مسلم ومسلمة، والإفطار في نهار شهر رضمان المبارك يعد من الآثام، كما أن الصيام يحمل النفس على المشقة والتعب بسبب الساعات الطويلة التي يصبر فيها العبد على الطعام والشراب، ولهذا الصبر أجر وثواب عظيم في الجنة عند الله تعالى، ولهذا فإن الدعاء في مثل هذا الوقت يكون مستجاب، ومن الأدعية في يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك:

  1. رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ في هذه الجمعة شَاكَّرًا لَكَ ذَكَّارًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي.
  2. اللهم اقسم لي في هذه الجمعة من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به عليَّ مصائب الدنيا.
  3. اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  4. اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.
  5. اللهمّ أعنّا على الصّيام والقيام، وتلاوة القرآن، وغض ّالبصر وحفظ اللّسان.
  6. في ليلة الجمعة المباركة، اعتقنا من النّار، وأنزل علينا نسائم رحمتك، وارزقنا محبّتك وطاعتك.