حديث اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان،  في الايام المقبلة القليلة يأتي الينا أهم عشرة أيام وليالي في شهر رمضان المبارك وهي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وتعتبر هذه الليالي من اجمل واهم واعظم الليالي التي اوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها أوصانا بعمل الكثير من الأعمال الصالحة خلال  هذه الأيام المباركة وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي نقلت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تؤكد فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يجب القيام بها حتى يتقرب الإنسان المسلم من الله سبحانه وتعالى من خلال الصلوات والأدعية والعبادات والطاعات والصدقات والكثير من الأمور التي يمكن فعلها خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

حديث اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان

هناك بعض الاحاديث النبوية الشريفة التي نقلت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ما يخص العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي يجب تنفيذها وعملها خلال هذه الايام المباركة حتى نتقرب من الله سبحانه وتعالى وتتضاعف الاجور خلال هذه الأيام المباركة وهذه الاحاديث النبوية الشريفة تؤكد فضل ايام العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك ومن هذه الأحاديث النبوية الشريفة:

  • عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: كانَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ يُجاوِرُ في العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رمضَانَ، ويَقُول: “تحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضانَ” متفقٌ عَلَيْهِ.
  • وَعَنْها رَضِيَ اللَّه عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (تَحرّوْا لَيْلةَ القَدْرِ في الوتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَواخِرِ منْ رمَضَانَ) رواهُ البخاريُّ.
  • وعَنْهَا رَضَيَ اللَّه عَنْهَا، قَالَتْ: كَانَ رسُول اللَّهِ ﷺ:( إِذا دَخَلَ العَشْرُ الأَوَاخِرُ مِنْ رمَضَانَ، أَحْيا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَه، وجَدَّ وَشَدَّ المِئزرَ) متفقٌ عَلَيهِ.
  • وَعَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَجْتَهِدُ فِي رَمضانَ مَالا يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ، وَفِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ منْه مَالا يَجْتَهدُ في غَيْرِهِ” رواهُ مسلمٌ.
  • وَعَنْهَا قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِن عَلِمْتُ أَيَّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولي: (اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ فاعْفُ عنِّي) رواهُ التِرْمذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

ويجب على جميع المسلمين ان يعملوا الأعمال الصالحة وان يلتزموا بهذه الأعمال حتى تضاعف الاجور لجميع الناس بقدره الله سبحانه وتعالى وهناك اهم ليلى موجوده في هذا العام وهي ليلة القدر وهي موجودة في احدى الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.