كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت خاصة في ظل الدعوة العامة في الكثير من الدول الإسلامية من وزارة الأوقاف أو وزارة الشأن الديني التي تدعو متابعة وزارة الصحة المواطنين أو الشعب لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر إلى جانب الدعوة للاعتزال لأن وباء كورونا الذي انتشر مؤخراً وسرعة انتقال العدوى جعلت رخصة للمسلم أن يصلي في بيته ولا يذهب للمسجد حالياً.
كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت هي بديل عن الاجتماع في بيت من بيوت الله تعالى والصلاة معاً ولهذا كان لا بد من التفصيل في هذا.

كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت

يمكن أن نذكر ترتيب الخطوات الآتية حول مسألة كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت:

  • يبدأ الرجل مع أهل بيته بالصلاة مثنى مثنى تالياً كتاب الله.
  • يمكن أن يأخذوا بعض الوقت في قراءة القرآن والذكر.
  • ختم قيام الليل بالوتر والدعاء.

خطة قيام الليل في البيت

مع دخول العشر الأواخر من رمضان حيزها من وقته فإن الإنسان يحاول أن يغتنم كل دقيقة فيها، ويمكن أن يعمل على مجموعة من النقاط المهمة من أجل أن يستطيع تحقيق الغاية من رمضان وصومه وقيامه وهي التقوى، كذلك تحصيل أجر ليلة القدر التي قال الله فيها (إنا أنزلناه في ليلة القدر (1) وما أدراك ما ليلة القدر (2) ليلة القدر خير من ألف شهر (3) تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر (4) سلام هي حتى مطلع الفجر ).

  • عن عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين قالت (كان إذا دخل العشر شدّ مئزره ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله) فيوقظ أهله ويبدأ بهم بركعتين خفيفتين ثم الصلاة مثنى مثنى.
  • الموعظة القصيرة بين الركعات عن أمر من الأمور الشرعية الجيدة التي تحتاج إلى عناية كبيرة .
  • قراءة بعضاً من آيات الكتاب الحكيم وهكذا من طاعة لأخرى فسيكون في ذلك النفع الواسع.

بهذا نكون انتهينا عن التفصيل في كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت