كيفية صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان، بحلول العشر الاواخر من رمضان المبارك يتسائل الكثير من الأشخاص حول كيفية تأدية صلاة التراويح في في العشر الأواخر، إذ يحرص الكثير من العباد إلى اغتنام الفرصة في هذه الليالي الفضيلة، فيقومون بالصلاة وذكر الله تعالى، وفعل الطاعات والدعاء لله وحده في هذه الليالي وان يكونوا متيقنيين من الإجابة لهذه الأدعية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتناول كيفية صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان بشكل كامل.

كيفية صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان

تعد صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك هي من قيام الليل، حيث أنها سميت بصلاة التراويح نسبة إلى ما يتخلله المسلم من قسط للراحة فيها ما بين الركعات، حيث يجوز للمسلم أن يصلي بقدر ما يشاء من الركعات في صلاة التراويح، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يزيد في رمضان عن أحد عشر ركعة،  وتم الذكر أن التراويح هي نفس صلاة قيام الليل، كما يستحسن أن يقوم المسلم بتأدية صلاة التراويح في الليل كله، وأيضاً يتم الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عدد ركعات قيام الليل

قيام الليل يعد مستحب بعدد الركعات التي يستطيع المسلم الإتيان بها، حيث كان رسول الله بصلي في الليلة إحدى عشر ركعة، ويسلم كل ركعتين، حيث أنه كان يطيل في قراءته وفي الركوع والسجود، ويستفتح صلاته بركعتين خفيفه، وهذا كله يأتيه المسلم على حسب مقدرته، ومن الأفضل للمسلم أن يقوم بتأدية إحدى عشرة ركعة وبعدها يقوم بالتسليم من كل ركعتين وان يوتر بركعة واحدة، وذلك يأتي على حسب قدرة الشخص على الإحتمال.

الصلاة جماعة في العشر الاواخر من رمضان

تعد صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان في المسجد أمر مشروع بحسب إتفاق أئمة المسلمين، حيث كان رسول الله يؤديها جماعة، ولكن تتعين صلاة المسلم في التراويح على حسب نشاطه وإرادته على تأديتها في المسجد از في المنزل.

ما يتم الدعاء به في العشر الأواخر

في العشر الأواخر من رمضان المبارك يسعى الأفراد للدعاء في هذه الليالي بعد صلاة التراويح، حيث يدعوا ربه ما يشاء من الأدعية، ويجتهد المسلم في الدعاء ويسأل الله تعالى القبول لهذا الدعاء، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إنَّك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم إنّ دموعي وقلبي وحزني وألمي يشهد على ندمي على معاصيّ التي أسلفت، اللهم أنت ربي إن لم آتي إليك أنا فإلى من أذهب يا ربي، اللهم لا تغلق أبوابك في وجهي يا مجيب السائلين.
  • اللهم إني أرفع بصري إليك وبين وبينك من المسافات ما هو أعظم من أن يثحصى ولكنّك أنت وحدك أقرب إلي من حبل الوريد، اللهم فاعف عني وارضى عني واغفر لي ذنبي.
  • اللهم أنت القاهر اقهر الظالمين الذين استبدوا في أرضك حتى بات أحدهم يظن أنه ربًّا على هذه الأرض، اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك بشئ.
  • اللهم أسألك ألّا تنقضي هذه الليلة إلا وقد غفرت لي ذنبي كله يا رحمة العالمين.

كيفيه استغلال العشر الأواخر من شهر رمضان

يتم اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان من خلال العديد من العبادات التي يحرص العباد على أداءها، وذلك لأن هذه الليالي لا مثيل لها من بين ايام جميع العام، وتتمثل هذه الأعمال التي يحرص العبد على أداءها ما يلي:

  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم، والحرص على تدبر معانيه وفهم تفسيره.
  • الحرص على إخراج صدقة في هذه الليالي لما فيها من أجر وخير للعبد.
  • الحرص على بر الوالدين وعدم التأفقق بهما، ومساعدتهما في جميع أعمالهما.
  • الحرص على كثرة الدعاء وسؤال الله -تعالى- العفو والعافية.

إلى هنا نصل الى نهايه مقالنا هذا الذي تناولنا فيه كيفية صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان، وتناولنا أيضاً عدد ركعات قيام الليل، وما يتم الدعاء به في هذه الليالي التي يستجاب الدعاء بها، وكيفية الحرص على استغلال هذه الليالي في أداء العبادات المختلفة بغية التقرب إلى الله تعالى وإجابة الدعاء.