فضل الصلاة في المسجد الاقصى، يعتبر المسجد الاقصى من المقدسات الدينية فى فلسطين، حيث انه مسرى نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وهو المسجد الذي بركت منه ومنبع البركة، وله مكانة عالية وعظيمة عن الله سبحانه وتعالى وعند المسلمين جميعا، وخاض المسجد ااقصى الكثير من الحروب والاعتدادءات من هجمات المحتل والغزو منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الى يومنا هذا.

ما هو فضل الصلاة في المسجد الاقصى

هناك الكثير من الاحاديث الواردة فى السنة النبوية الشريفة، وفى كتاب القرآن الكريم، عن فضائل المسجد الأقصى وأهميته فى الاسلام، وقد جمعتها في هذه الآيات من القرآن الكريم، وعشرات الأحاديث عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام منها:

  • جاء فى قول الله تعالى في سورة الاسراء ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)، وهنا وصف الله المسجد الأقصى بالذي باركنا حوله، وهذا دلالة إلهية على بركة المسجد ومكانته عنده وعند المسلمين، فالأقصى هو منبع البركة التي عمت كل المنطقة حوله، ومسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وفى الحديث النبوي الشريف عن أبي سعيد الخدري، عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام أنه قال ( لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ، مسجدِ الحرام، ومسجدِ الأقصَى، ومسجدي هذا)، كما روي عن أبو هريرة في صحيح البخاري وصحيح مسلم عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله( لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى).

فضل الصلاة في المسجد الاقصى

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، فضل الصلاة في المسجد الأقصى، ومن فضائل المسجد الاقصى فى سنة رسول الله :

  • عن جابر بن عبد الله، عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام أنه قال (صلاة في المسجدِ الحرامِ مائة ألف صلاة، وصلاة في مسجدِي ألف صلاة، وفي بيتِ المقدس خمسمائة صلاة).
  • عن أبي ذر رضي الله عنه قال (تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو مسجد بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى، وليوشكن ألا يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا أو قال خير من الدنيا وما فيها).