هل صبغ الشعر يفطر الصائم، يعد صبغ الشعر وبالأخص في شهر رمضان ووقت الصيام، من الأمور التي يتم البحث عنها بشكل كبير من قبل النساء بشكل خاص، اضافة لفئة الرجال وان كان بشكل قليل، هذا وقد ترددت مثل تلك التساؤلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع البحثية المختلفة، والتي تشير الي عملية صبغ الشعر في نهار رمضان وهل يبطل الصيام أم لا؟؛ دعونا لنتطرق بالحديث ومعرفة الحكم الشرعي المختص بذلك الأمر من خلال المتابعة للأسطر الاتية أدناه.

هل صبغ الشعر يفطر الصائم

أشار جمهور العلماء أن صبغ الشعر فترة الصيام يعد من غير المفطرات ومن يقوم بالصبغ لشعره ليس مفطرا، مستدلين علي ذلك التوضيح بأن الصبغة لا تعتبر من المأكل أو المشرب الذي يفطر الشخص الصائم، ولا يدخل في معناهما اصلان اذ يجوز للمرأة قيامها بالصبغ لشعرها في أي وقت كان خلال نهار شهر رمضان المبارك ولا حرج في ذلك الأمر.

حكم صبغ الشعر أثناء الصيام

الحكم الشرعي بحسب ما أشارت اليه النصوص القرانية والسنة النبوية الشريفة، بأن الصبغ للشعر لا يؤثر علي صيام الشخص الذي يصبغ شعره، وشأنه كشأن المرطبات والكريمات التي لا تبطل الصيام ولا تفطر الشخص الصائم، حيث وأنه يختلف الي حد ما صبغ الشعر للرجل عنه عن النساء.

حكم صبغ الشعر للمرأة

بحسب ما أشار اليه أمين الفتوي بدار الافتاء المصريه، الدكتور محمد عبد السميع، أنه لا بأس في قيام المرأة المتزوجة كانت أم المخطوبة أم العزباء أيضا علي حد سواء بالصبغ لشعرها أذا ابتغت من ذلك زيادة جمالها أو تغطية للشيب الابيض المؤذي لنفسيتها، اذ لا حرج ولا مانعا من قيامها بذلك الأمر من الصبغ لشعرها متزينة لزوجها بأي لون كان حتى ولو كان الأسود، فالمرأة اتصفت وتميزت وفي فطرتها حب الزينة والجمال.

حكم صبغ الشعر للرجال

أفاد مدير ادارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوي بدار الافتاء، الشيخ احمد ممدوح، أنه لابد للرجل من التجنب لقيامه بالصبغ لشعره باللون الاسود الداكن الصريح، مخفيا في ذلك الشيب، مشيرا الي وجود لونا أخرا قاتما بامكانه الصبغ به.

الاحتياط في أحكام الصيام

حرص العباد المسلمين بمسائل العبادات التي لابد من تأديتها علي الوجه الشرعي الصحيح ومن تلك المسائل ما يتعلق بأحكام الصوم، التي قام أهل الفقه والعلم بالاشارة للالتزام بتلك الأحكام من قبل الصائمين؛ حفاظا علي سلامه وصحة صومهم، فمن خلال سطور مقالتنا قد بينا واظهرنا الحكم الشرعي من جراء صبغ الشعر خلال الصيام وذلك بشكل توضيحي وشمولي تبعا لأهل العلم والاختصاص والفقهاء.