المكون الرئيسي للشعر والريش، يعتبر الشعر بأنه الزوائد البروتينية التي تنمو على نوع من أجسام الكائنات المكون الرئيسي للشعر والريش الحية وهي الثدييات، والتي تتميز بها عن غيرها من الكائنات الحية الأخرى، كما يتكون الشعر من عدة خلايا غير حية، وكما جاء في بعض الدراسات العلمية بأن هناك مكونات في جسم الانسان سامة وغير ضارة، حيث يتم افرازها على هيئة الشعر، وهو الذي يغطي جسم الثدييات، كما يتكون الشعر من مكونين رئيسيين ويمر في عدة مراحل مختلفة.

المكون الرئيسي للشعر والريش

المكون الرئيسي للشعر، يتم تعريف الشعر بأنه نسيجًا متجدداً، كذلك فأن كل شعر يخرج من خلايا الجلد الميتة مكون من بروتين مجمد ويسمى بالكيراتين، لأن هذا هو نسيج الشعر.

وكما علمنا بأن الشعر هو ما يغطي جسم الثدييات، ويتكون من عدة مكونات مهمة، والتي حرص الكثير من العلماء على التعرف عليها، لذلك فإن المكون الرئيسي للشعر والريش هو بروتين الكيراتين، والذي يعتبر بأنه المكون الأساسي للشعر، بينما يوجد هناك مكونات أخرى للشعر منها الألياف والبروتينات والدهون البنائية، كما أن بروتين الكيراتين ومكونات الشعر الأخرى تتواجد في منطقة نخاع الشعر، والتي توجد بالقرب من مركز الشعر، والتي تكون محاطة بطبقة حماية تسمى القشرة.

انواع الشعر

هناك أنواع متعددة من الشعر والتي تختلف من حيث الشكل والطول والتكوين، ومن انواع الشعر ما يلي :

  • الشعيرات الزغبيّة: وهي شعيراتٌ قصيرةٌ لا يتعدّى طولها سنتيمترين
  • الشعيرات الطرفيّة: تتميز تلك الشعيرات بخصائص الشعر العادي نفسه؛
  • الشعيرات المتوسطة: فهي لها نفس المواصفات التي تتمتع بها الشعيرات الطرفيّة والزغبيّة.

إذا من هنا نكون قد تعرفنا على المكون الرئيسي للشعر والريش، حيث يتكون من بروتين الكيراتين، كما تعرفنا على أنواع الشعر المختلفة.