من هو الخليفة العباسي الذي بنى مدينة بغداد، لقد كانت الفترة الأولى من الحكم العباسي هي فترة سلام وازدهار، حيث تم تحقيق تقدم كبير في الكثير من مجالات العلوم والرياضيات والطب، كما تم في تلك الفترة بناء مدينة بغداد، كذبك تم بناء مدارس التعليم العالي والمكتبات في كافة أنحاء المدينة، حيث ازدهرت الثقافة في بغداد عند وصول الفن والعمارة العربية إلى آفاق جديدة.

بغداد هي عاصمة العراق، والتي تتواجد في المنطقة المتوسطة للدولة العراقية، كما تطل مدينة بغداد على ضفاف نهر دجلةن حيث تم تأسيس مدينة بغداد في القرن الثامن ميلاديفي حين كانت بغداد طوال الفترة القديمة موطن بشري وذات أهمية كبيرة في العصر الأشوري. إذاً فلنتعرف على من هو الخليفة العباسي الذي بنى مدينة بغداد.

من هو الخليفة العباسي الذي بنى مدينة بغداد

الخليفة العباسي الذي بنى مدينة بغداد هو الخليفة أبو جعفر بن محمد المنصور (712-775)، الخليفة الثاني والمؤسس الحقيقي للدولة العباسية، وهو ابن جارية أمازيغية تدعى سلمة، وأخو الخليفة العباسي الأول أبو العباس، في حين هُزم أخر خليفة أموي وهو مروان الثاني سنة 750 بعد تمرد القوات العباسية في خراسان عام 747 مما أدى إلى تأسيس الدولة العباسية، كما كانت كلاً من أرمينيا وأذربيجان وبلاد ما بين النهرين تحت إدارة أبو جعفر في عهد أبو العباس ، حيث تم الإعلان عن تولى أبو جعفر الخلافة في منصب المنصور أثناء الحج إلى مكة، ولكن تم الطعن فيه فوراً من قبل عمه عبد الله بن علي حاكم سوريا.

بدأ أبو جعفر المنصور في تشييد عاصمة جديدة في بلدة سوق قديمة تدعى بغداد، في عام 762 على الضفة الغربية لنهر دجلة، وقريباً من قناة الفرات، ويطلق عليها اسم مدينة السلام حيث تم الانتهاء من بنائها عام 766 بينما تم بناء العاصمة بغداد في جزء من مواد مأخوذة من العاصمة الفارسية القديمة قطسيفون، وبما أن بغداد كانت في الأصل عبارة عن حامية دائرية محصنة حيث كانت تتكون من مسجد وقصر، فقد نمت وتطورت وازدهرت حتى وصلت في نهاية المطاف إلى عاصمة كبيرة، كما أنا أصبحت مركز العالم في أيام حفيد المنصور هارون الرشيد.

سقوط الخلافة العباسية

في أوائل القرن الثالث عشر بدأ ظهور الإمبراطورية المغولية في شرق آسيا، في ذلك الوقت احتل المغول الصين، ثم بدأت مسيرتهم غربًا إلى الشرق الأوسط، حتى وصل المغول إلى بغداد عاصمة الخلافة العباسية، في هذا الحين اعتقد الخليفة أنه ليس من الممكن احتلال العاصمة بغداد ورفض تلبية مطالب المغول، لذلك فرض زعيم المغول هولاكو خان ​​الحصار على مدينة بغداد في أقل من أسبوعين، وبعدها استسلمت بغداد وتم إعدام الخليفة.

إلى هنا نكون قد تعرفنا معكم على من هو الخليفة العباسي الذي بنى مدينة بغداد، وهو الخليفة أبو جعفر بن محمد المنصور (712-775)، الخليفة الثاني والمؤسس الحقيقي للدولة العباسية.

حيث بدأ أبو جعفر المنصور في بناء عاصمة جديدة يطلق عليها اسم بغداد، في العام 762، على الضفة الغربية لنهر دجلة، وقريباً من قناة الفرات، كما أطلق عليها اسم مدينة السلام.