هل بيكربونات الصوديوم هو نفسه البيكنج بودر، عادة ما تخلط النساء مسحوق الخبز مع صودا الخبز بسبب التشابه الكبير بين أسمائهن، ولكن تجدر الإشارة إلى وجود فرق كبير بين المادتين، فلكل مادة خصائص واستخدامات معينة، وأحيانًا يتم استخدام هاتين المادتين في نفس الوصفة لكن بكميات متفاوتة، وهذا يربك الكثيرين، مسبباً ارتباكاً عند تحضير الطعام والحلويات والأطعمة الأخرى باستخدام هذه المواد، فهل بيكربونات الصوديوم مسحوق خبيز؟ ما الفرق بين بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر، هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر

بيكربونات الصوديوم عبارة عن مسحوق خبيز، بيكربونات الصوديوم ليس مسحوق خبز، هناك فرق كبير بينهما، بيكربونات الصوديوم يختلف في خواصه عن مسحوق الخبز، ولكل من هاتين المادتين استخدام خاص يختلف عن البعض الآخر، وليسوا متشابهين على الإطلاق في الوظيفة والاستخدام، لكن في بعض الأحيان يشارك كلاهما في إعداد نفس الطعام أو نفس الطعام.

ما هي بيكربونات الصوديوم

مسحوق الخبز بيكربونات الصوديوم، بيكربونات الصوديوم مادة تتكون من مادتين حمضيتين ومعدنتين، وعند خلط هاتين المادتين تتفاعل مع غاز ثاني أكسيد الكربون، ويحدث هذا التفاعل بشكل أساسي مع السوائل التي تشكل فقاعات وبيكربونات الصوديوم، يضاف إلى وصفات الأكل والطبخ والتي تتكون من مواد حمضية مثل شراب القيقب وشراب الرمان وغيرها، وتستخدم بيكربونات الصوديوم في صنع العجين حيث تساعد في عملية مضاعفة حجم العجين وتساعد على تكوينه هشاشة الخبز ولكن الإسراف في وضعها يمكن أن يفسد الوصفة ويخربها ويجعل مذاقها كريها لأنه يزيد من مرارة الطعام لذلك، يجب وضعها بكميات معينة واختيار جودة معينة.

ما هي استخدامات بيكربونات الصوديوم

تستخدم بيكربونات الصوديوم في العديد من التطبيقات ومن أهمها ما يلي:

  • نظف البقع الدهنية على وجهك.
  • يزيد من لمعان البشرة وينظفها جيداً.
  • القضاء على الروائح الكريهة.
  • تبييض الأسنان.
  • تعقيم الفواكه والخضروات جيدًا.
  • نظف الأطعمة من الجراثيم.

ما هو البيكنج بودر

هل صودا الخبز مسحوق خبيز؟ مسحوق الخبز عبارة عن مادة تتكون من خليط متجانس من بيكربونات الصوديوم مضافًا إلى مادة حمضية ومادة خاملة، وهي نشا الذرة وهي مادة حمضية وبيكربونات الصوديوم، نتيجة لهذا التفاعل، يتكون ثاني أكسيد الكربون على شكل فقاعات، وهذا التفاعل هو الذي يعطي البيكنج بودر القوة اللازمة لإتمام الوصفات بشكل كامل، وبالتالي يجب وضع المنتجات المحضرة به في مكان جاف وبارد حتى لا تفقد المادة فعاليتها، ويعتبر مسحوق الخبز بطبيعته أقوى بكثير من بيكربونات الصوديوم لذلك ينصح بمسحوق آخر.

الفرق بين بيكربونات الصوديوم ومسحوق الخبز

هل صودا الخبز هي نفسها مسحوق الخبز؟ هناك فرق واضح بين بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر، وبينما يتم تضمينهما في نفس الوصفة، هناك فرق واضح بين الاثنين، بيكربونات الصوديوم تساعد في تكسير بعض المواد الصلبة مثل الفواكه التي تضيف إلى الحلويات وتعمل أيضًا التفاعل مع الشوكولاتة.

ما هي أضرار استخدام البيكنج بودر

يضر مسحوق الخبز كثيرًا عند استخدامه، بما في ذلك:

  • يحدث الغثيان.
  • يؤثر سلبا على القولون ويزيد الغازات.
  • حدوث الام البطن.

سلبيات استخدام بيكربونات الصوديوم

يؤدي الاستهلاك المفرط لبيكربونات الصوديوم إلى مجموعة من الأضرار التي يمكن أن تؤثر على القلب وتسبب العديد من الأمراض حيث أنها تزيد من حموضة الدم وتسبب بعض تقلصات العضلات وآلام المعدة مما يؤدي إلى الغثيان والإسهال والانتفاخ.