عدد قارات العالم وما هي أسماؤها، كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد المناسب لحياة الكائنات والمخلوقات، حيث يتكون من 71٪ من المسطحات المائية و 29٪ من اليابسة، ولكل منها اختلاف في التضاريس، الهياكل الداخلية والخارجية والكائنات الحية التي تعيش عليها، حيث تتكون الأرض من عدة قارات، تختلف كل منها في المساحة والحجم والحدود وعدد الأشخاص الذين يعيشون عليها، وفي هذا المقال نتعرف على عدد القارات في العالم وأسمائهم.

ما هو تعريف القارة

القارة هي مساحة أرض تتكون من عدد من الجزر والدول، حيث قام العلماء بتقسيمها إلى قارات العالم القديم وقارات العالم الجديد، حيث تسمى قارات العالم القديم بالقارات القديمة، أي وآسيا وأوروبا وأفريقيا وقارات العالم القديم تسمى القارات القديمة. قارات العالم الجديد هي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، حيث توجد في كل قارة مجموعة من البلدان المتشابهة في المناخ ومستوى المعرفة للسكان.

عدد القارات في العالم

اختلف العلماء في تحديد عدد القارات بسبب المعايير الموضوعة عند المقارنة بينهم، فميل بعضهم للاعتقاد بأن عدد القارات هو خمس، بينما قال آخرون إن عدد القارات هو ست، بينما اختلف علماء آخرون معهم. وقالوا إن عدد القارات يصل إلى سبع، وهذه هي القارات التالية: إفريقيا، القارة القطبية الجنوبية، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، آسيا، أستراليا وأوروبا، لكن الجدير بالذكر أن إجمالي عدد القارات هو أربع، بواسطة التعريف يوضح أن القارة عبارة عن كتلة أرض كبيرة منفصلة عن المسطحات المائية الأخرى الطبيعية، وليست الاصطناعية.

عدد قارات العالم وما هي أسماؤها

قارات العالم القديم والتي تشمل أفريقيا وآسيا وأوروبا والجزر المجاورة، ونقدم لكم قارات العالم القديم من أكبر مساحة إلى أصغرها، وهي كالتالي:

  • آسيا

وهي أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والكثافة السكانية، وهي موطن لأكثر من نصف سكان العالم، ويستمر هذا العدد في النمو بسرعة، حيث تقدر مساحتها بـ 44 مليون كيلومتر مربع.

  • أفريقيا

ثاني أكبر قارة في العالم، تبلغ مساحتها حوالي 30.2 مليون كيلومتر مربع، وتغطي 20.4٪ من مساحة الإقليم، وتكافئ كثافتها السكانية مليار نسمة، مقسمة إلى 61 منطقة.

  • أوروبا

يبلغ عدد سكانها حوالي سبعمائة مليون نسمة، وبالتالي فهي ثالث أكثر القارات كثافة سكانية في العالم، وتقدر مساحتها بنحو 10.180 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل 7.1٪ من مساحة الأرض.

أسماء قارات العالم الجديد

قارات العالم الجديد هو مصطلح يستخدم للأمريكتين ويشمل أيضًا قارات أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، وهي كالتالي:

  • قارة أمريكا الشمالية

سميت القارة الشمالية بهذا الاسم لأنها تقع في نصف الكرة الشمالي، حيث تحد المحيط الأطلسي، وفي الجنوب الغربي المحيط الهادئ، ومن الشرق المحيط المتجمد الشمالي، وفي الجنوب الشرقي مع أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي. البحر، ويقدر عدد سكانه بنحو 565 مليون نسمة، أي 7.5٪ من سكان العالم.

  • قارة أمريكا الجنوبية

تقدر مساحتها بـ 17840 ألف كم، ويزيد عدد سكانها عن 3 مليارات نسمة، وتقع معظم أراضيها في نصف الكرة الغربي، وجزء صغير في نصف الكرة الشمالي.

  • قارة استراليا

إنها قارة دولة واحدة، وهي الدولة السادسة من حيث المساحة، لكنها أصغر القارات، وتحيط بها المحيطين الهندي والهادئ. ليس لديها كثافة سكانية عالية، ولكن لديها قدرات تكنولوجية. والتقدم الثقافي.

  • القارة القطبية الجنوبية

هذه هي تلك القارة الواقعة في أقصى الجنوب والمعروفة باسم أنتاركتيكا، وتتكون من مجموعة من الأنهار الجليدية تجعلها غير صالحة للسكن، ولا يزيد عدد سكانها عن خمسة آلاف شخص.

هذا هو المكان الذي وصلنا فيه إلى نهاية مقالتنا، والتي تعرفنا فيها على عدد القارات على كوكب الأرض، وأسمائها، والمنطقة الجغرافية لكل منها، بالإضافة إلى أهم الخصائص والمزايا.