ما هو أشهر مسجد في تركيا، منذ أيام الإمبراطورية العثمانية، امتلأت تركيا بالعديد من المساجد الفخمة بالنقوش والرسومات الهندسية والفنية التي تعود إلى العمارة الإسلامية، وشهد الفن الإسلامي في الديكور والتصميم الداخلي مساجد تركيا، حيثُ أنه هُنالك مجموعة كبيرة من هذه المساجد التي قد أُقيمت في أنحاءِ دولة تُركيا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هو أشهر مسجد في تركيا.

ما هو أشهر مسجد في تركيا

أشهر مسجد في تركيا هو مسجد السلطان أحمد، والذي كان يُعرف تاريخيًا بالمسجد الأزرق ارتباطًا بقبته الزرقاء الفخمة والمميزة، ويقع جامع السلطان أحمد في مدينة إسطنبول التي تعد من أكبر مدن تركيا، السلطان أحمد في تركيا في ساحة شهيرة تحمل نفس الاسم، ساحة السلطان أحمد، فيما يتعلق بالسلطان العثماني أحمد الأول هو أحد المساجد المشهورة أيضًا في تركيا، مسجد آيا صوفيا، الذي كان ضريحًا ومتحفًا، أمر و بناه السلطان أحمد الأول أيضًا، وفوق شهرته، يعد من أكبر وأفخم المساجد في العالم على مر القرون.

مسجد تركيا المشهور ويكيبيديا

تتميز المساجد في تركيا بروعتها وروعتها وإبداع نقوشها وكبر حجمها وسعتها وشهرة هندستها المعمارية، ويشتهر عدد كبير من المساجد في تركيا، لكن أشهر مسجد في تركيا هو مسجد السلطان،  مسجد أحمد الذي بناه المهندس التركي سفكر محمد آغا الذي تعلمه أحد أشهر المهندسين المعماريين في العالم وفي التاريخ هو المهندس سنان الذي زود طالبه بالأفكار والسعة والحجم المناسب، وأن يكون المسجد فخمًا وأنيقًا التزم المهندس صادفكر محمد آغا بآراء وتعليمات أستاذه المهندس سنان.

اسم أكبر مسجد في تركيا

مسجد السلطان أحمد أو المسجد ذو القبة الزرقاء هو الأكثر شهرة في إسطنبول وتركيا ولكنه ليس الأكبر في تركيا لأن أكبر مسجد في تركيا هو مسجد “كاميليكا” ويقع أيضًا في المدينة التركية من إسطنبول الذي يعتبر أكبر مسجد في منطقة آسيا الصغرى وليس فقط في تركيا، ومسجد حديث تم افتتاحه مطلع عام 2016، بعد مائة عام من افتتاح جامع السلطان أحمد الأول، وبدأ العمل في مسجد “شامليكا” في التاسع والعشرين من مارس 2013، وتاريخ افتتاحه رسمياً للصلاة. كان في أوائل يوليو / يونيو 2016.

أسماء مساجد تركيا

تشتهر مساجد تركيا بفخامتها ونقوشها التقليدية والكلاسيكية المعروفة في العمارة الإسلامية، ولا يمكننا اليوم إجراء جرد كامل لمساجد تركيا وأسمائها، لأن هذا يحتاج إلى كتب ؛ بالنسبة للمساجد العظيمة التي يفوق عددها آلاف المساجد في عموم تركيا، لكننا نذكر أشهر وأكبر المساجد في تركيا، وعلى رأسها مسجد القبة الزرقاء، جامع عزوز سلطان أحمد الأول، أشهر مسجد في تركيا، مسجد آيا صوفيا في اسطنبول ومسجد تشاملجا الحديث بمآذنه المتلألئة التي ترتفع في السماء، بالإضافة إلى مسجد سابانجي المركزي الواقع في مدينة أضنة التركية، والذي تم بناؤه عام 1998 م، ومسجد حضرة مقداد الواقع في منطقة يني شهير مرسين، إسلام وفارسي مشهور دفن في مقابر البقيع.

مساجد تركيا من الداخل

تتميز مساجد تركيا من الداخل برفاهتها وهيبتها وأصالتها وسعتها وهندستها المعمارية الفريدة، ولا تحظى نقوش المساجد في تركيا من الداخل بتقدير في أي مكان إلا في مساجد آسيا الصغرى التي أشرف على هندستها المعمارية وهندستها المعمارية. المهندس سنان ام داود باشا.