ما الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع، في الكيمياء، المحلول عبارة عن خليط متجانس من مادتين نقيتين أو أكثر، مفصولة إلى محاليل متجانسة ومحاليل غير متجانسة، والتي لا يمكن عزلها عن بعضها بأية طرق ميكانيكية، مثل الترشيح على سبيل المثال، ويتكون من مذيب ومذاب . غالبًا ما يكون المذيب أكبر من المذاب، مثل محلول السكر في الماء، وتسمى عملية التحلل أو الذوبان أيضًا الذوبان، ويمكن فصلها عن طريق التبخر على سبيل المثال بحيث لا يسبب أي تفاعل كيميائي بين الاثنين.، على سبيل المثال؛ محلول كلوريد الصوديوم في الماء. وبناء على ذلك سنجد إجابة السؤال ما الفرق بين المحلول المشبع وغير المشبع فتابعونا.

محلول مشبع وغير مشبع

تعتمد كمية المادة التي يمكن أن تذوب في المذيب على قابليتها للذوبان في ذلك المذيب. إذا قمت بإذابة أكبر قدر ممكن من المذاب في المذيب، فسيصبح المحلول مشبعًا. أي، إذا أضفنا كمية معينة من المذاب إلى مثل هذا الحل، فإنه يترسب ولا يذوب. أما المحلول غير المشبع فهو محلول يحتوي على نسبة مذابة أقل من الكمية التي تصل به إلى نقطة التشبع.

  • سؤال: ما الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع؟
  • الإجابة: يحتوي المحلول المشبع على أكبر كمية من المذاب، وبعد ذلك تترسب أي إضافة مذيب، وتعتبر كمية المذاب غير مشبعة، وتضاف ملعقتان كبيرتان من الملح إلى الماء.

عملية فصل الحل

بعد أن نكون قادرين على الإجابة على السؤال، ما الفرق بين المحلول المشبع والمحلول غير المشبع، سنتحدث عن عملية فصل المحلول، حيث يمكن فصل المذاب عن المذيب، حيث لا يوجد تفاعل كيميائي في المحلول. عندما يذوب الملح في المحلول، يتم تدمير الروابط الأيونية التي تتكون منها بلورات الملح وتتراكم جزيئات الماء حول الأيونات في ما يسمى بـ “الهيدرات”. تشكل بعض أيونات المعادن وجزيئات الماء كاتيونات معقدة (على سبيل المثال، سداسي هيدرات الحديد (III)). لكي يتم اعتبار هذه الخلائط حلولًا، يجب أن تكون هذه الروابط قابلة للعكس تمامًا.

  • بالإضافة إلى ذلك، عندما يذوب الحمض والهيدرات الأساسية، تحدث تفاعلات كيميائية يذوب فيها كلوريد الهيدروجين في الماء ويتفكك على الفور إلى أيونات الكلور وأيونات الهيدروجين، وتتفاعل أيونات الهيدروجين مع الماء لتكوين أيونات محور عصبي.
  • يبقى ثاني أكسيد الكربون في حالة غازية تقريبًا في محلوله في الماء، ولكن جزءًا منه مع الماء هو حمض الكربونيك، ويذوب في الماء ويشكل البيكربونات والكربونات والإكسونيوم، وهذه التفاعلات قابلة للعكس، أي مواد المحلول يمكن فصلها دون إضافة كواشف أخرى.