كيف تنقل الشفره الخاصه بصنع البروتين إلى الرايبوسومات بواسطه ماذا، من خلال ما يُعرف بأنه رمز جيني يعتمد بشكل كبير على آلية معينة يتم فيها إنشاء البروتين ونقله إلى الريبوسومات في جسم الخلية من خلال ما يُعرف باسم RNA، والرمز. يُعرف بالسلسلة الأساسية المكونة من النيوكليوتيدات الموجودة في الحمض النووي، فهي تحتوي على سلاسل من الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات، وبالتالي يتكون هذا الحمض من أربع قواعد نيوكليوتيد مصنفة من قبل العلماء، وتشمل: الأدينين، والسيتوزين، والجوانين، والثايمين، وبالتالي يساهم لإنتاج البروتين الذي يلعب دورًا مهمًا في تغذية الخلية الحية.

كيف ينقل كود تخليق البروتين

يصنع الريبوسوم في الخلية بروتينًا يعمل كمصنع خاص فيه، لأنه يؤدي وظائف عديدة مختلفة، نظرًا لأن هذه الريبوسومات توجد في أماكن مختلفة بالخلية، يمكنك العثور عليها في سائل يسمى السيتوبلازم، ويمكنه يوجد أيضًا على غشاء الخلية، لذلك يوجد نوعان من الخلايا، وهما:

  • الكائنات بدائية النواة.
  • الكائنات حقيقية النواة.

يتم نقل الكود الخاص بتكوين البروتين (الشفرة الوراثية) إلى الريبوسوم في خلية الجسم باستخدام ما يسمى بالحمض النووي الريبي، حيث تقوم الريبوسومات بترجمة الحمض النووي لجينات الجسم ثم إرسالها إلى سلاسل الببتيد. في الجسم، حيث ترتبط ببعضها البعض، مما يؤدي إلى تكوين البروتينات.

كيف تنقل الشفره الخاصه بصنع البروتين إلى الرايبوسومات بواسطه ماذا

لا شك أن الأحماض النووية تتكون عادة من بوليمرات حيوية أساسية، وهي مهمة جدًا للكائنات الحية لأنها تعمل على تخزين وترجمة المعلومات الوراثية الموجودة في نوى الخلايا، وهي في شكل كروموسومات تحمل المعلومات الجينية. في الحمض النووي الريبي، على الرغم من عدم وجوده في الحمض النووي، يتم التعبير عنه في صورة اليوراسيل، وهي قاعدة نيتروجينية تحل محل الثايمين.

بين الكود الذي بواسطته ينتقل البروتين إلى الريبوسومات؟

  • الجواب: RNA.