كتلة صخرية عالية ذات قمة، يتكون سطح الأرض من تضاريس مختلفة، بعضها يتكون من عوامل طبيعية، بما في ذلك التكتونية والبراكين مثل الجبال والأنهار والوديان والسهول، وبعضها يتكون بفعل الإنسان. . كالطرقات والسدود، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال الكتلة الصخرية الكبيرة التي لها قمة، فما هي؟

كتلة عالية لها قمة، ما هي؟

الجواب هو الهضبة، ويمكننا تعريف الهضبة على أنها منطقة واسعة من الارتفاعات المسطحة يحدها عمومًا منحدر حاد من جميع الجوانب، وعلى الرغم من ارتفاع الهضاب من المناطق المجاورة، إلا أنها تختلف عن الجبال من خلال وجود قمم مسطحة بينما لديهم قمم أكثر وضوحا وضوحا، وتعتبر الجبال أعلى من الهضاب.

ما هي أهمية الهضاب للبشر؟

لوجود الهضاب فوائد عديدة للإنسان منها:

  • الهضاب عبارة عن مخزن للمعادن التي تستخدم كمواد خام في العديد من الصناعات، واستخراج هذه المعادن أسهل من استخراجها من الجبال. تحتوي بعض الهضاب في العالم، مثل هضاب إفريقيا، على عدد من المعادن الثمينة مثل الذهب والماس والنحاس، وبعض الهضاب الأخرى تحتوي على الفحم والمنغنيز والحديد، مثل هضبة شوتاناغبور في الهند.
  • تستخدم الهضاب في الزراعة والثروة الحيوانية، حيث تحتوي الهضاب على مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة وتربية المواشي وتربية المواشي.
  • تُستخدم التلال للحصول على الطاقة الكهرومائية، وتشكل حواف التلال شلالات وهذه الشلالات هي مصدر مثالي لتوليد الطاقة الكهرومائية.
  • تتمتع الهضاب بمناخ بارد يجعلها وجهة للعديد من الزوار.
  • يعد وجود الهضاب في بلد ما مصدر دخل جيد لهذا البلد، فهناك بعض الهضاب في العالم التي تعد مصدر جذب سياحي لأعداد كبيرة من السياح.
  • تستخدم هضاب الحمم البركانية لاستخراج التربة السوداء الصالحة للزراعة والغنية بهذه التربة.

ما هي أعلى هضبة في العالم؟

هضبة التبت، الواقعة في شرق آسيا، وتحديداً في الجنوب الغربي، هي أكبر وأعلى هضبة على وجه الأرض. تشكلت الهضبة عن طريق اصطدام لوحين تكتونيين قبل حوالي 55 مليون سنة. تغطي الهضبة مساحة 25.000.000 كيلومتر مربع وتقع بالقرب من جبل إيفرست، وهو أعلى قمة في العالم.

هضبة التبت تسمى “سقف العالم”. ولأنه يرتفع على مسافة 3 أميال فوق سطح الأرض، فإن هذا هو السبب في أننا نجد هذا الضباب مكانًا يذهب إليه كبار متسلقي الجبال في العالم للوصول إلى قمة القمم المحظورة لهضبة التبت.