ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها، فالكواكب جزء مهم من عالمنا الذي نعيش فيه، ويطرح العلماء باستمرار أسئلة حول هذه الكواكب، وكذلك الأساليب العلمية التي تسعى لتوضيح الأمور الفلكية وغيرها للطلاب، والعلم يركز على كل الأمور سواء على سطح الأرض أو خارجها، وذلك في ضوء الأهمية الكبيرة لها، وقد طرح هذا السؤال في المناهج الدراسية خلال العام الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. سعى الطلاب للوصول إلى إجابته، ولهذا سنكتشف في هذا المقال ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها.

ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها

من المعروف أن الكواكب تدور في مدارات مخصصة لها، وأن أي إزاحة أو انحراف عن هذه المسارات سيؤدي إلى مشاكل كبيرة وهذه المشاكل يمكن أن تؤدي إلى نهاية الحياة على هذا الكوكب، ولهذا هناك اهتمام كبير في مع العلم سبب دوران هذه الكواكب في مدارها فقط ولا تنحرف عنه. إليك إجابة هذا السؤال:

  • سؤال: ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها؟
  • الجواب: جاذبية الشمس، أو ما يعرف بنظرية القصور الذاتي، والتي تقوم على المسافة من الشمس وسرعة دورانها حولها.

سرعة الكواكب تدور حول الشمس

أوضح العلماء أن سرعة دوران الكوكب حول نفسه، والتي تسمى “بيتا بيكتوريس”، تشبهها في أي من كواكب المجموعة الشمسية، حيث تصل إلى ما يقرب من مائة ألف كيلومتر في الساعة، وسرعة الدوران كوكب المشتري يعتبر أسرع كوكب في المجموعة الشمسية، حيث يصل سرعته إلى 47 ألف كيلومتر في الساعة، بينما يصل دوران كوكبنا “الأرض” إلى ما يقرب من 1700 كيلومتر في الساعة.

كيف تدور الكواكب حول الشمس؟

ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها، تدور الكواكب بالإضافة إلى معظم الأجرام السماوية حول حاسة الشم، وهذا مع اتجاه دوران “الشمس” حول نفسها، وهذا في عكس اتجاه عقارب الساعة، ولكن هناك بعض الاستثناءات مثل مذنب هالي، بالإضافة إلى جميع الكواكب باستثناء كوكب الزهرة وأورانوس أيضًا، تدور حول نفسها، على عكس العقارب، إذا تم عرضها من القطب الشمالي.