ما العينة (أوالعينات) التي ترتبط جزيئاتها مع بعضها البعض، حيث توجد أنواع عديدة من العينات في الكيمياء وتنقسم المواد في الكيمياء إلى عدة أقسام، بما في ذلك العناصر والمركبات والمخاليط وأنواع أخرى من المواد الأخرى، ومن المعروف أن كل مادة من هذه المواد تختلف عن المواد الأخرى في خصائصها، وفي الأسطر القليلة القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنعرف أهم المعلومات عن هذه العينة والكثير من المعلومات الأخرى عنها . الموضوع بشيء من التفصيل.

ما الذي يظهره وما هي العينات التي ترتبط جزيئاتها ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض؟

العينة والعينات التي ترتبط جزيئاتها ببعضها البعض أكثر هو المركب، لأن المركب الكيميائي هو مادة تتكون من اتحاد عنصرين أو أكثر لتشكيل مادة جديدة تختلف في خصائصها عن العناصر في تركيبها .، وتتميز المركبات الكيميائية بوجود رابطة واحدة أو أكثر أدت إلى تكوين المركب، مثل الروابط الأيونية والروابط التساهمية وأنواع أخرى مختلفة من الروابط التي تساعد على ضم عنصرين أو أكثر لتشكيل مركب كيميائي، ويمكن إعادة تحليل المركب وتفكيكه لإدخال العناصر في تكوينه وإعادة المركب إلى أصله مرة أخرى، حيث توجد أنواع عديدة من التفاعلات الكيميائية في الكيمياء يمكن من خلالها تكوين مركبات جديدة، وهناك طرق عديدة حيث يمكن فصل مكونات المركب وإعادتها إلى عناصرها الأساسية.

أهم أنواع المركبات في الكيمياء.

هناك أنواع عديدة من المركبات في الكيمياء تختلف باختلاف الخصائص التي تميزها والتفاعلات التي تنطوي عليها. فيما يلي بعض أهم أنواع المركبات الكيميائية:

  • المركبات العضوية: تمثل المركبات العضوية حوالي 90٪ من المركبات في الكيمياء، وتتميز باحتوائها على الكربون كعنصر أساسي في تركيبها، وهي المركبات الموجودة في جسم الكائن الحي.
  • المركبات غير العضوية: هي المركبات الكيميائية التي تتكون من اتحاد عنصرين أو أكثر ولكن لا تشمل عنصر الكربون المرتبط بالهيدروجين وأشهر الأمثلة على المركبات غير العضوية الأحماض والقواعد والأكاسيد وكذلك الأملاح.

أهمية المركبات الكيميائية

لا تقتصر أهمية المركبات الكيميائية على التجارب المعملية والبحث العلمي فقط، ولكن المركبات الكيميائية لها قيمة كبيرة في حياتنا اليومية. أهم فوائد المركبات الكيميائية هي:

  • تصنيع المنظفات والمطهرات التي تستخدم في تعقيم الأرضيات وكذلك الصابون والمنظفات البودرة.
  • تصنيع الأسمدة الزراعية والمبيدات وكافة المواد المتعلقة بالمحاصيل الزراعية.
  • تصنيع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر.
  • صناعة المتفجرات والأسلحة.
  • تصنيع الأدوية بأنواعها تعتمد صناعة الأدوية على المركبات الكيميائية.