إسم الآلة الجامدة، أنواع المشتقات في اللغة العربية، والتي تعتبر أم اللغات، وذات زخم أكبر، والاشتقاقات والتباديلات اللغوية المختلفة، ومن أشهر أنواع المشتقات في اللغة العربية. . اللغة هي اسم الآلة، وهما نوعان جامدة ومشتقة، وفي هذه المقالة نتعرف على اسم الآلة الجامدة، وبعض المعلومات المتعلقة باسم الآلة وصياغتها من الثلاثي ومن غير الثلاثي، وأمثلة مختلفة على ذلك.

اسم الآلة الصلبة

اسم الآلة الجامدة هو اسم مشتق من الفعل للإشارة إلى الأداة التي يحدث فيها الإجراء. هناك العديد من الأمثلة على اسم الآلة، بما في ذلك مشرط، منشار، ملف، مقص، مفك براغي، مفتاح ربط، منفاخ، راديو، واضغط، وترى أن كل هذه الكلمات تشير إلى فعل “الحدث”. والأداة التي يكون الفعل بها “حدث”، وهناك تعريف مبسط، اسم الآلة هو “اسم مشتق من مصدر الفعل الثلاثي لما حدث” وبهذا التعريف أعاد الاشتقاق من أصله، وهو المصدر وليس الفعل، وهذا رأي سيبويه.

قم بصياغة اسم الجهاز

لم تتم صياغة اسم الآلة كأحد مشتقات الفعل متعدية فقط، وهو الفعل الذي يصل إلى مفعولها بنفسه دون وسيط. إنه فعل لا يتجاوز موضوعه في حد ذاته، بل يتعدى بالوسائل. من حرف الجر، لأنه فعل ثقيل لا يصلح الكتابة منه، لذلك لا يمكن صياغة اسم الأداة من الفعل ذهب أو أتى.

الأوزان التي تشكل اسم الآلة من ثلاثة أضعاف

يتكون اسم الآلة من فعل ثلاثي متعد بطريقة قياسية بأحد الأوزان الثلاثة التالية:

  • نشط: مثال: رأى، اختر، مفتاح، مسمار، صعود.
  • نشط: مثال: معقم، مشرط، مقص، منجل.
  • المنشط: منقلة، بالوعة، مخرطة.

اسم آلة جامدة غير مشتق

اسم الآلة الجامدة والمشتق، يختلف اسم الآلة من حيث الاشتقاق إلى اسم الآلة المشتق، وهو اسم الآلة الجامدة، وصياغة اسم الآلة من الأفعال المشتقة هي أكثر من صياغتها من اسم الآلة الجامدة.، و الصحافة “القديمة”. بالنسبة لاسم الآلة، يمكن أن يأتي في شكل جامد غير مشتق، مثل: ax، واسم الآلة الجامدة غير المشتق قليل الاستخدام، والذي تم أخذه من فعل خامل غير مشتق، والآلة المشتقة الاسم غير معروف.

اسم الجهاز الصوتي

ينقسم اسم الآلة من حيث القياس والسمع إلى جزأين: الاسم القياسي للجهاز واسم آلة الاستماع. أما بالنسبة للمعيار، فهو ما يؤخذ من مصدر الفعل الثلاثي في ​​وزن نشط أو نشط ومُسند للدلالة على الآلة والوسيط والأداة التي تم بها تنفيذ الإجراء، على سبيل المثال: برميل، مجداف، ومدرعات، أما بالنسبة لاسم أداة الاستماع فهي كثيرة وليس لها قاعدة، على سبيل المثال: فأس، سيف، قلم، رمح، قوس، بوصلة، ثلاجة، مقص أظافر، رفاهية، موقد، سجادة وغيرها من الكلمات الشهيرة التي تشير إلى الآلة.

اسم الجهاز وفقًا لـ

إذا أردنا اشتقاق اسم آلة وفقًا للتشابه، فنحن نقول: محسوب، أو نحسب، أو نحسب الآلة الحاسبة، أو الآلة الحاسبة.

أحد أشكال اسم الصك المحدث المعتمد من أكاديمية اللغة العربية

هناك بعض أسماء الماكينة الجديدة التي تم تطويرها بسبب الاختراعات الحديثة حيث تضمنت أكاديمية اللغة العربية العديد من تلك الأسماء بما في ذلك: كمبيوتر، صاروخ، شاحنة، عجلة مائية، آلة حاسبة، غسالة، شواية، ثلاجة، سيارة، إلخ. دراجة وأسماء أخرى للآلات الحديثة.