من أشكال سطح الأرض، والتي تشكل قارات العالم، والتي تُعرف بالأرض من وجهة نظر طبوغرافية. فهي في الحقيقة متنوعة ومختلفة في أشكالها، كما أنها تختلف باختلاف الظروف الطبيعية التي تؤثر عليها. هذه هي الأماكن التي يسكنها البشر، رغم أن بعضها يتمتع بظروف قاسية.

تتشكل الأرض الجافة على سطح الأرض

التضاريس على سطح الأرض هي الجبال والتلال والهضاب والسهول والوديان والكثبان الرملية. في الواقع، يتطور سطح الأرض باستمرار، نتيجة التفاعلات المعقدة بين العمليات الداخلية والخارجية على الأرض. في حين أن التفاعلات الداخلية والخارجية تؤدي إلى تضاريس ومناظر طبيعية هي نتاج العديد من العمليات المختلفة، وبالتالي فهي متعددة الجينات في الأصل. أدت الدراسات التكتونية الجيومورفية الحديثة أيضًا إلى فهم الروابط المعقدة والتفاعلات وردود الفعل بين التكتونية وتطوير المناظر الطبيعية. تضمنت القضايا الرئيسية في تطور المناظر الطبيعية أيضًا دراسة دور التكتونية والتحكم في المناخ، والتعرية، والأنهار الجليدية، والتعرية، وظهور الصخور، والسدود الجليدية المتآكلة، والارتفاعات التفاضلية، ومفاهيم التوازن للحالات الطبوغرافية المستقرة. بالإضافة إلى العوامل الطبيعية، تساهم التأثيرات البشرية الآن في المناظر الطبيعية، ولا سيما ظهور تضاريس جديدة.

تتشكل الأرض على الأرض

في هذا القسم، سنتعرف على أشكال الأرض بالترتيب، من الأكبر إلى الأصغر. وهم على النحو التالي:

  • الجبال: تعرف الجبال بأنها كتل صخرية كبيرة تقع على سطح الأرض. عادة ما توجد داخل سلسلة جبال متتالية، بأحجام مختلفة أو أعلى من نظيراتها. والجدير بالذكر أن قمة الجبل تسمى القمة.
  • التلال: وهي الجزء المرتفع من التضاريس فوق سطح الأرض. في الواقع، التل مشابه جدًا لشكل الجبال، إلا أنه أصغر من حيث الارتفاع والحجم.
  • الهضاب: في الواقع، الهضاب عبارة عن أشكال مرتفعات على سطح الأرض، لكن سطحها مسطح أو مسطح تقريبًا. تمتد التلال أيضًا إلى مناطق شاسعة.
  • السهول: السهول كلها منبسطة وكذلك أراض شبه منبسطة. تمتد السهول أيضًا إلى مناطق شاسعة.
  • الوديان: عادة ما تكون الوديان مستطيلة الشكل وضيقة الشكل، وهي منخفضة عن المناطق المجاورة، حيث تحيط بها مرتفعات جبلية. الوديان نوعان: الوديان الجافة وأودية الأنهار.
  • الكثبان الرملية: هي تراكمات من الرمال تراكمت في المناطق الجافة بفعل الرياح العاتية التي تشكل الصحاري.

تدهور الأراضي على الأرض

من خلال موضوعنا أشكال الأرض الجافة على سطح الأرض، واعتمادًا على التعريفات، يمكن تصنيف حوالي 47٪ من سطح الأرض على أنها أرض جافة، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. البيئة لعام 1992. سوف نذكر أهمها أدناه:

  • على الرغم من عدم وجود حدود واضحة، فإن الأراضي الجافة هي مناطق يتم فيها تقليل متوسط ​​هطول الأمطار وفقدان الرطوبة المحتمل من خلال التبخر والنتح.
  • بينما، وفقًا لأطلس العالم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن العلاقة بين متوسط ​​هطول الأمطار السنوي والتبخر المحتمل أقل من 0.65٪.
  • عندما تسود ندرة المياه على مدار العام، يتم تصنيف الأراضي الجافة على أنها شديدة الجفاف أو قاحلة أو شبه قاحلة.
  • يتم تقييم الجفاف بناءً على المتغيرات المناخية، والتي تُعرف باسم مؤشر الجفاف. أو وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، اعتمادًا على عدد الأيام التي يسمح فيها الميزان المائي بنمو النباتات، وهو ما يُعرف بموسم النمو.
  • ينتج عن التوازن السلبي بين المطر والتبخر موسم نمو قصير للمحاصيل الزراعية، مما يؤثر على أشكال الأراضي الجافة على سطح الأرض.
  • على الرغم من أن فترات الجفاف هي من سمات الأراضي الجافة، ويمكن تعريفها على أنها فترات من عام إلى عامين، يكون هطول الأمطار خلالها أقل من المتوسط ​​العام.
  • تسمى حالات الجفاف التي تستمر عقدًا أو أكثر بالتصحر ويمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على إنتاجية الأرض وفقدان الغطاء النباتي.
  • يعد الاستعداد للجفاف والتخفيف من آثاره ضروريين للإدارة السليمة وحماية مناطق الأراضي الجافة.
  • الناس الذين يعيشون في هذه المناطق يطورون استراتيجيات للتعامل مع الجفاف. وتشمل هذه الإجراءات: تعزيز الاستراتيجيات المحلية لمواجهة الجفاف. دعم وتطوير واعتماد ممارسات إدارة الموارد التي تحمي الإنتاجية وتعززها، وبالتالي تزيد من مرونة النظم الزراعية. الحد من التقلبات في أسعار المواشي والحبوب أثناء فترات الجفاف، وتوسيع حجم السوق وتقليل تكاليف المعاملات. تدابير لضمان احتياطيات المياه الاستراتيجية.

في هذا الموضوع، نتعرف على الأشكال الأرضية على سطح الأرض، على التضاريس التي تشكل القارات المعروفة في العالم. كما تعرفنا على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تدهور سطح الأرض. خاصة وأن الأرض معرضة لتغيرات مستمرة منها حركة الصفائح التكتونية في قشرة الأرض، والتعرية التي تسببها الرياح وندرة المياه والترسبات، وكلها تشكل خصائص سطح الأرض.