أمثله على إنتقال المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة للطاقة،  حيث يمكن للمواد أن تنتقل من وإلى الخلية من خلال طرق نقل مختلفة، بعضها يحتاج إلى طاقة والبعض الآخر لا يحتاج إليها، وعمليات النقل مهمة من خلال حيث يتم نقل الماء والجزيئات من وإلى الخلية، حيث تدخل المواد التي يحتاجونها إلى الخلايا وتخرج النفايات منها، وفي السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على هذا. نوع النقل والاختلاف بين هذا وأنواع النقل الأخرى والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

أمثله على إنتقال المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة للطاقة

تتحرك المواد عبر غشاء البلازما دون الحاجة إلى الطاقة، مثل النقل السلبي، حيث تكون عملية النقل السلبي إحدى عمليات النقل التي تحدث في الخلية والتي يتم من خلالها نقل المواد عبر الخلية. غشاء البلازما من وإلى الخلية، ولكن هذا النوع من النقل لا يتطلب طاقة، لأن المواد والجزيئات المختلفة في هذا النقل لا تستهلك الطاقة في عملية الدخول والخروج من الخلية عبر غشاء الخلية، وفي النقل السلبي تتحرك العناصر والجزيئات من خلال غشاء البلازما من أعلى تركيز لهذه المواد إلى أدنى تركيز، أي مع تدرج التركيز الطبيعي، ويمكن أيضًا تسمية النقل السلبي بالعديد من الأسماء الأخرى مثل الانتشار السلبي أو النقل السلبي.

أنواع النقل السلبي

هناك أنواع مختلفة من النقل السلبي لها خصائص مختلفة عن بعضها البعض. هذه الأنواع هي كما يلي:

  • الانتشار البسيط: هو أحد أنواع النقل السلبي الذي لا يحتاج إلى طاقة، حيث تنتقل المواد الموجودة فيه من تركيز أعلى إلى تركيز أقل، ويمكن أن يتأثر هذا النوع من النقل ببعض العوامل مثل درجة الحرارة والحجم و تركيز المواد.
  • الخاصية التناضحية: وهي الخاصية التي تتحرك بها جزيئات الماء باتجاه الخلية ومنها، حيث ينتقل الماء من الجزء الذي يحتوي على كثافة عالية من الماء ونسبة صغيرة من المواد الذائبة في الماء إلى منطقة القليل من الماء. كثافة ونسبة عالية من المواد الذائبة في الماء.
  • الانتشار الميسر: هو نوع الانتشار الذي يتطلب بروتينات على جانبي غشاء البلازما لتحدث عملية النقل.

الفرق بين النقل النشط والنقل السلبي

يختلف النقل النشط عن النقل السلبي في أن النقل النشط هو عملية يتم بموجبها نقل المواد من وإلى الخلية من تركيز عالٍ إلى تركيز منخفض، أو يمكن أن تنتقل المواد من تركيز منخفض إلى تركيز عالٍ، وفي هذه الحالة الخلية يحتاج إلى بروتينات على جانبي غشاء البلازما لتحدث عملية النقل، بينما تتحرك عناصر وجزيئات النقل السلبي عبر غشاء البلازما من تركيز أعلى لهذه المواد إلى تركيز أقل، أي بتدرج تركيز طبيعي، و الخلية لا تحتاج إلى طاقة للقيام بهذه العملية.