تلتقط كاميرات نظام ساهر صوراً سيارة تزيد سرعتها عن ٩٠ متراً في ٣ ثوان،  حيث أن نظام ساهر هو أحد الأنظمة التي تستخدمها إدارات المرور لمنع الحوادث والحفاظ على حياة الناس من خلال إجبار سائقي السيارات على القيادة بسرعة محددة ومحددة. عدم تجاوزها أو تجاوزها، وفي حال خالف السائق هذه القوانين وسار بسرعة زائدة يتم تصويره بالكاميرات، وفي السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال، لأننا سنعرف الاختلاف أكثر. أنواع مهمة من السرعة، وسنتعرف على الفرق بين السرعة والتسارع بشيء من التفصيل.

تلتقط كاميرات نظام ساهر صوراً سيارة تزيد سرعتها عن ٩٠ متراً في ٣ ثوان

تلتقط كاميرات نظام الساهر صورًا لسيارة تتجاوز سرعتها 90 مترًا في 3 ثوانٍ، فتكون سرعة السيارة عند اكتشاف المخالفة 30 مترًا / ثانية، حيث أن السرعة في الفيزياء هي مقدار المسافة المقطوعة بها. الجسم خلال فترة زمنية معينة ويتم الحصول عليها عن طريق قسمة المسافة في الوقت المناسب، وتعبر السرعة أيضًا عن معدل التغيير في المسافة المقطوعة بالنسبة للوقت المطلوب لقطع هذه المسافة، ووحدة السرعة هي متر لكل الثانية أو كيلومترات في الساعة، وهناك طريقتان يمكن التعبير عنهما بالسرعة حيث توجد سرعة قياسية وتتقاطع فقط، وهي مقدار السرعة ولا تظهر اتجاه حركة الجسم بهذه السرعة، بينما هناك ما يسمى بالسرعة، وهي المقدار الذي يتم من خلاله التعبير عن مقدار سرعة الجسم، وكذلك اتجاه حركته.

أنواع السرعة في الفيزياء

تنقسم السرعة في الفيزياء إلى أنواع مختلفة، أهمها ما يلي:

  • السرعة الموحدة: حالة يسافر فيها الجسم مسافات متساوية في فترات زمنية متساوية.
  • السرعة المتغيرة: الحالة التي يسافر فيها الجسم مسافات غير متساوية في فترات زمنية متساوية، أو مسافات متساوية في فترات زمنية غير متساوية.
  • متوسط ​​السرعة: في هذه الحالة، يتم حساب المسافة الإجمالية التي يقطعها الجسم في إجمالي الفترة الزمنية التي قضاها الجسم في قطع هذه المسافة.
  • السرعة اللحظية: هي الحالة التي نحدد فيها سرعة الجسم في لحظة محددة فقط من حركة الجسم.

الفرق بين السرعة والتسارع.

يعتقد الكثير من الناس أن السرعة والتسارع متماثلان، ولكن هناك فرق كبير بينهما، لأن التسارع هو معدل التغير في سرعة الجسم خلال فترة زمنية معينة وهو كمية متجهة، في حين أن السرعة هي المقدار المسافة التي قطعها الجسم خلال فترة زمنية معينة، والسرعة. كما أنه يعبر عن معدل التغير في المسافة المقطوعة بالنسبة للوقت المطلوب لقطع تلك المسافة.