كلما زادت القصور الذاتي وكتلة الجسم، ربما تساءلت أكثر عن سبب سهولة تحريك طاولة بلاستيكية، بينما يصعب علينا تحريك إبريق غاز ممتلئ.

كلما زادت القصور الذاتي وكتلة الجسم

كتلة الجسم هي كمية المادة الموجودة فيه، وكلما زادت كتلة الجسم، زادت صعوبة تغيير حالة حركته. القوة التي تحاول تغيير حالة حركتها، لذلك نستنتج أنه كلما زادت كتلة الجسم، زادت جموده، وبالتالي فإن القصور الذاتي للجسم الأكبر يكون مقاومة أكبر عندما يحتاج إلى تغيير حركته.

قانون القصور الذاتي (قانون نيوتن الأول)

ينص قانون القصور الذاتي المعروف باسم القانون الأول على أن الجسم الساكن يظل في حالة سكون ما لم تعمل عليه قوة خارجية لتحريكه، والجسم الذي يتحرك بسرعة ثابتة في خط مستقيم يظل في نفس الحالة ما لم يكن هناك أي جسم خارجي. تؤثر القوة عليها وتسبب تغييرًا في حالتها الحركية، أو توقفها، أو تبطئها، أو تزيد من سرعتها، أو تغير اتجاه حركتها.

قانون نيوتن الثاني

ينص قانون نيوتن الثاني على أن القوة الكلية المؤثرة على الجسم تتناسب طرديًا مع كتلة وتسارع هذا الجسم وفي نفس اتجاه تسارع الجسم، وهذا يعني أن كتلة الجسم تتناسب عكسًا مع التسارع والسرعة. من الجسم، كلما احتاج الجسم إلى كتلة أكبر لتغيير حركته.

أمثلة على الفيزياء في حياتنا اليومية

تشارك الفيزياء في العديد من التطبيقات في حياتنا اليومية، من بينها ما يلي:

  • المنبه: المنبه الذي يوقظنا كل صباح هو من أبسط الأمثلة على التطبيقات، وصوته الذي لا يمكن سماعه أو رؤيته هو الذي شرح الفيزياء وشرح خصائصها وكيفية انتشارها. .
  • مكواة البخار: يكمن دور الفيزياء في عمل المكاوي البخارية في استخدام الحرارة في هذه الآلة ونقل الطاقة الحرارية من مادة أكثر سخونة إلى مادة أكثر برودة، لإتمام عملية الكي المعتادة.
  • سماعات الرأس: يدخل مفهوم المغناطيسية والموجات الصوتية في صنع سماعات الرأس، فعندما نقوم بتوصيل سماعات الرأس بمصدر كهربائي، تخلق المغناطيسات الموجودة بها مجالًا مغناطيسيًا ينتج موجات صوتية.
  • حزام الأمان: عندما يكون حزام الأمان مشدودًا في السيارة، فإنه يعمل وفقًا لمبدأ القصور الذاتي، والذي يمنع الجسم هنا من التحرك للأمام أو يزيد من مقاومته عند تعرضه في حالة حدوث تصادم.
  • الهاتف المحمول: أصبح استخدام الهاتف المحمول من أهم العناصر الأساسية في حياتنا، لذا فهو موجود في كل مكان، ويعمل الهاتف المحمول على مبدأ الكهرباء والطيف الكهرومغناطيسي وأنماط موجات الكهرباء والمغناطيسية.