شاطئ كتبت الهمزه على ياء لان ما قبلها، حيث كان الإملاء يعتبر من العلوم المهمة فيها، لأنه يحتوي على عدة تحقيقات، مثل: كتابة الهمزة، وكتابة الألف، وكتابة التأكيد، وما إلى ذلك، وهذه التحقيقات غاية في الدقة. مهم للكتابة الصحيحة للغة القرآن الكريم. وفي هذا المقال سنتعرف على سبب كتابة الهمزة في الياء بكلمة الشاطئ.

شاطئ كتبت الهمزه على ياء لان ما قبلها

الهمزة مكتوبة بالفعل في كلمة الشاطئ لأن ما قبلها مكسور وهو السكة، وهو هامزة متطرفة حكمه حكم الحرف الساكن، أي أن السابق هو حرف ساكن أو حرف متحرك.، وإذا كان الذي يسبقه حرف متحرك مثل: سناء، هادئ، لامع. يسقط الهمزة المتطرف من الكلمة إذا تم اختزالها في التنصيب، للعثور على الحروف الساكنة، وإذا سمح بحذفها في التنصيب، فلا يتم استخراجها ؛ لأنه يغير الحرف السابق ويدمج به، كالشيع، والناوع، والمقرع، والهاني، فيقال: الشي والنو والمقرع. الهاني. وإذا كان ما سبقه متحركًا، فقد كتب بحرف يتناسب مع الحركة السابقة مهما كانت حركته، لأنه إذا تم تقليصه في النطق بشرطه، فإننا نحركه في نفس الاتجاه.

محكمة حمزة

الهمزات هي الهمزة التي تنطق في بداية الخطاب أو نهايته، ومواضعها في جميع الأسماء عدا عشرة أسماء، وهي: أيم، أيمن، رجل، امرأة، اثنان، اثنان، اسم، ابن، ابنة، aste. وفي الماضي، الأفعال الثلاثية والرباعية ومصدرها، الترتيب الرباعي وجميع أفعال المضارع. وفي جميع الحروف ماعدا التعريف. يمكن أن تظهر في بداية الكلمة أو وسطها أو نهايتها، وتكتب في حرف إذا كانت ممزقة أو مفتوحة، وتحتها إذا كانت مكسورة. وإن كانت حمزات القات في أول الكلمة، فهي مكتوبة بالألف في حالة الدم أو الفتح، مثل: أحمد، أكرم. وتكتب أقل من ألف في حالة الكسر: إكرام.