من أدوات الاستثناء غير وسوى وتصف على انها،  أين في القواعد النحوية على وجه الخصوص، هناك العديد من الأدوات المستخدمة في الكلام العربي، وهي أدوات لفهم الكلام بشكل صحيح، وتختلف هذه الأدوات وتختلف تصرفاتها باختلاف كل أداة، لأن هناك أدوات مجانية ونصبية واستثناءات وغيرها الكثير، وفي هذه المقالة سنعرف أن واحدة فقط من أدوات الاستثناء هي.

الاستثناء

الاستثناء هو إخراج ما يأتي بعد أداة الاستثناء من القاعدة السابقة، مثل: ناجح باستثناء الطالب، كلمة (الطالب) هي الاستثناء المستخرج من قاعدة النجاح. الاستثناء له ثلاث ركائز: المستبعد، وأداة الاستثناء، والاستثناء منها، مثل الجملة: الطلاب كانوا ناجحين باستثناء طالب واحد، باستثناء الطلاب، وأداة الاستثناء: باستثناء، والمستبعد: الطالب. أدوات الاستثناء كثيرة، لكنها الأكثر شهرة (باستثناء)، وهي الحرف. الاستثناء هو استبعاد الاسم الذي يظهر بعد أداة استبعاد القاعدة على ما يسبقها. الحكم هو ما ينسب إلى المستثنى من حقيقة أو صفة أو خبر.

بصرف النظر عن أدوات الاستثناء وهم

وبصرف النظر عن أدوات الاستثناء فقط، وهما اسمان يستخدمان في الاستثناء، و (ليس) في الأصل يستخدم كصفة، وهو غير محدد يخترق الإبهام والنفي، لذلك فهو المعرف المضاف لا يفيده بالتعريف، ولهذا يوصف غير المعرف عند إضافته إلى المعرفة، مثل: أتى رجل لي غيرك، فكلمة (غيرك) هي صفة لـ ( الرجل) الاسم غير المحدود الذي أثير بواسطة الضمة الظاهرة، والإضافة إلى المعرفة ؛ أي أن الضمير الكافي (غير ذلك) لم يخرج من النفي، وأحد الأخطاء الشائعة أننا نعرف غير التعريف، لذلك نقول: الآخر مع الآخر الذي يفعله L ولا تنفعه بشيء، لأنها عميقة في الغموض والإنكار كما ذكرنا. و (إلا) مثل: ليس في إنكاره واختراق إبهامه ووصف الاعتراض به وعدم اعترافه به، مثل: لم آتي إلي من الرجال إلا سعيد.

حكومة المستبعدين لا شيء أكثر من أي شيء آخر

وفيما يلي حكم المستبعدين بلا استثناء وفقط في اللغة العربية وقواعدها:

  • يعبّر عن غير وفقط تحليل الاسم بعد، باستثناء أي ؛ نضع بديلاً مختلفًا لـ و only، ونعبر عن الاسم الذي بعد إلا، لذا فإن تحليله هو تحليل نفسه هو تحليل الآخر وفريد.
  • قاعدة الاستثناء التي تحدث بعد أي شيء آخر غير حرف الجر دائمًا أيضًا.
  • قاعدة الاسم التي تحدث بعد حالة النصب إلزامية في هذا الاستثناء الكامل الذي تم إنشاؤه من الاستثناء.
  • لا يتم التعبير عن قاعدة الاسم التي تحدث بعد تصريفين لا كاستثناء ولا كبديل في الاستثناء الكامل المنفي من الاستثناء.
  • قاعدة الاسم التي تحدث فقط بعد التزام النصب ؛ أي أنه يجب أن يكون دائمًا معبرًا ويعبر عن استثناء موجود في الاستثناء الذي تمت مقاطعته.
  • يتم التعبير عن الاسم الذي يظهر بعد ذلك، باستثناء حالة الاستثناء غير الكامل أو الفارغ، وفقًا لموقفه في حالة التنبيه، والنصب، وصيغة الجر.

من خلال هذا المقال أوضحنا لك أنه بالإضافة إلى أدوات الاستثناء فقط، يتم استخدام اسمين في الاستثناء، والاستثناء هو استبعاد ما يأتي بعد أداة الاستثناء من القاعدة السابقة، مثل: نجح الطلاب باستثناء طالب واحد.