شرح قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا مكتوبة، تعتبر اللغة العربية من أهم المواد التي يتم تدريسها للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، والتي تشمل العديد من الموضوعات والدروس التربوية الأدبية واللغوية والنحوية المتميزة، والتي تساعد على توسيع الأفق المعرفي للطلاب من خلال تزويدهم بالعديد من المهارات والخبرات المتنوعة . ومنها القصائد الشعرية التي تحمل في طياتها العديد من القيم الأدبية والتربوية والدروس والدروس والمواعظ المتنوعة، ومن خلال هذا المقال سنزودك بشرح لقصيدة “ولدت ومرضك كان شابا كاملا”.

قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا

قصيدة “الله ولدت وصغرت” للشاعرة أمية بن أبي السلط، من الدروس التي وردت في كتاب “كفى لغويا في المنهاج العربي”. وهي من القصائد التي تتميز بقيم أدبية رائعة. وتشمل القصيدة، معاني الكلمات والمفردات، والأفكار الرئيسية التي تدور حولها القصيدة، والقضايا والأفكار التي تناقشها، وفق منهج علمي.

شرح قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا

وهي من أجمل القصائد التي تحتوي على العديد من القيم والدروس والدروس التي يمكن تعلمها من خلال الكلمات والمفردات التي تتكون منها وهي:

  • لقد غذيتك كطفل حديث الولادة، وكان طعامك صغيرًا. علاء: اعتنى بها وفعلها، فتعلم الشاب البالغ من العمر نحو عشرين عامًا: من العلل وهو الشراب الثاني والشراب الأول. يريد أن ينعم عليه بركات كثيرة وقليلة.
  • إذا اشتكيت إليك الليلة لم أستجب .. لشكواك، إلا أنني كنت أشاهدها، كنت قلقة. إذا أصابك مرض أو أي شيء يزعجك، فسترى أني أبقى مستيقظًا بجانبك (تململ) ألجأ إلى الجمر وهو الجمر.
  • كأنني من ضُرب بدونك بما طرقته بدوني وعيني مهملة كأنني مريض إذا مرضت وعيني تتجاهل الدموع تنهمر منها.
  • روحي تخشى عليك المصيبة، وهي … تعلم أن الموت حتمي، مؤجل: الموت حتمي، لا مفر منه: أي أنه لا مفر منه ومؤجل (أي له وقت). على ابنه الأبوة الحقيقية.
  • عندما بلغت السن والهدف الذي كنت أتمناه، وصلت إلى سن الرشد والرجولة الكاملة
  • لقد جعلت عقابي جبيناً وقساوة .. كأنك كريمة كريمة. الجبهة: لقاء الإنسان بما يكرهه. أتمنى ألا تهتموا بحق والدي .. لقد فعلت ما يفعله الجار المجاور. معاملتهم جيدة، لكنه جاء إلى هنا بحكم الأغلبية.
  • وانت نادتني باسم دحض رأيه .. برأيك التفنيد إن كنت عاقلاً فنده: في شأن سوء العقل، أي وصفتني برأي سيء وغباء، وإن كنت تفكر. فتعلم أن الرد صحيح أنه منسوب إليكم وليس إلي.
  • تراه على استعداد للخلاف، وكأنه رد على أهل الحق. الوكيل الجاهز: أي معدّاً أو معدّاً، أي تحضير النزاع ومواجهة كل رأي به، كأنه مكلف بدحض رأي أهل الحق.

مؤلف قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا

هو أمية بن عبد الله أبي السلط بن أبي ربيعة بن عوف الثقفي، وهو من شعراء العصر الجاهلي، من أهل الطائف. جاء إلى دمشق قبل مجيء الإسلام، وكان على دراية ببعض الكتب القديمة، ولبس المسحات في العبادة، وهو من الناس الذين نهىوا عن الخمر ورفضهم، وعبد الأصنام في عصر الجاهلية، وخرج. عن البحرين ومكث فيها ثماني سنوات ظهر فيها الإسلام، ثم عاد إلى الطائف، وسأل عن خبر محمد بن عبد الله، فقيل له: يزعم أنه نبي فخرج. حتى جاء إليه في مكة وسمع منه آيات من القرآن الكريم، وخرج ثم تبعه جماعة من قريش يسألونه عن رأيه فيه. قال: أشهد أنه على الحق. قالوا: أتتبعه؟ قال: حتى أنظر في أمره.