اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور، حيث تحتوي هذه الصخور على معادن موجودة بشكل طبيعي في قشرة الأرض، وهي مكونها الرئيسي. بالإضافة إلى أن الصخور لها العديد من الأنواع والأقسام التي يمكن تمييزها عن بعضها البعض، وسنذكرها من خلال هذا الموضوع في موقع المحتوى.

اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور

الأجزاء الصلبة غير الحية من الصخور، وهي عبارة عن رمال رسوبية غنية بالمعادن، والتي تتطابق مع بعضها البعض. هل حقا؛ إنه أساس تكوين الأرض، لكن المعادن هي أساس تكوين الصخور. في حين أن جميع الأصول الموجودة على سطح الكرة الأرضية والتي لا تتمتع بكل هذه الخصائص، مثل الأكل والشرب والتنفس والتكاثر والنمو، تعتبر عناصر غير حية. ومن العناصر غير الحية الموجودة على الأرض: الصخور، والتربة، والماء، والمطر، وضوء الشمس، والهواء، والحرارة.

أنواع الصخور

في نفس السياق، يتكون من أجزاء صلبة غير حية، كما ذكرنا سابقًا، هي التراب والرمل. تتطلب هذه العملية الجيولوجية مراحل عديدة وفترات طويلة من الزمن. كما توجد أنواع عديدة من الصخور نذكرها على النحو التالي:

  • الصخور الطينية: هي أجزاء صلبة غير حية ترسبتها مياه الأمطار.
  • الصخور الرسوبية: وهي أجزاء صلبة غير حية تسببها أمواج الماء.
  • الصخور النارية: هي أجزاء صلبة غير حية تكونت من الحمم البركانية.

الصخور وتقسيماتها

من خلال موضوعنا الأجزاء الصلبة غير الحية التي تتكون منها الصخور، تتكون الصخور من ثلاثة أقسام رئيسية، حسب أصلها، وهي كالتالي:

  • الصخور النارية: تتكون من انفجار الحمم المنصهرة من الأرض. هناك نوعان من الصخور النارية: الصخور الجوفية، والمعروفة أيضًا باسم الصخور المتطفلة، والتي تستغرق آلاف السنين لتبرد. والصخور البركانية، والتي تُعرف أيضًا باسم الصخور النفاذة، والتي تستغرق أيامًا أو ربما أسابيع حتى تصلب وتتبلور. الصخور النارية شائعة جدًا في القشرة الأرضية. من بين هذه الصخور النارية، على سبيل المثال: الديوريت والبازلت والريوليت والجابرو والجرانيت.
  • الصخور الرسوبية: تتشكل على قشرة الأرض، وتحديداً في الغلاف الصخري، بطبيعتها، مثل التعرية والرياح والمياه والكائنات العضوية. الصخور الرسوبية هي نتيجة ترسب الكالسيوم والمواد العضوية أو الكيميائية. تشمل هذه الصخور الرسوبية، على سبيل المثال: الطباشير والكاليش والفحم والدولوميت والحجر الجيري والحجر الرملي والجرانيت والحجر الجيري والملح الصخري.
  • الصخور المتحولة: تتكون من الصخور الرسوبية التي تعرضت لضغوط شديدة ودرجات حرارة عالية أو نفاذ السوائل فتغيرت طبيعتها ونوعها. من بين هذه الصخور المتحولة، على سبيل المثال: اللازورد، الرخام، النيس، الفيلايت، الكوارتز، والشست.

في ختام موضوعنا، نوضح أن الأجزاء الصلبة غير الحية التي تتكون منها الصخور، مثل الرمل والتربة، والتي تعتبر المعادن العنصر الأساسي في تكوينها. تعلمنا أيضًا عن أنواع الصخور وتقسيمها، وهي البركانية والرسوبية والمتحولة.